kayhan.ir

رمز الخبر: 60035
تأريخ النشر : 2017July15 - 21:24

اسلام آباد: تدشين خط سكك "كويته - زاهدان" هو لتحسين المواصلات بين دول اكو


طهران-مهر:-أعلن وزير السكك الحديدية الباكستاني "خواجه سعد رفيق " ان بلاده تخطط لتنفيذ مشروع تحديث طريق كويته - زاهدان( في الاراضي الباكستانية) كجزء من مشروع قطار اكو بهدف تحسين خط المواصلات بين الدول المؤسسة لمنظمة (اكو) ايران وباكستان وتركيا.

وقال وزير السكك الحديدية الباكستاني ان المبادرة المشتركة بين ايران وباكستان وتركيا قدمت قبل سنوات لتسيير قطار اكو للشحن بين اسلام اباد وطهران واسطنبول بهدف تطوير النشاطات الاقتصادية المشتركة عن طريق السكك الحديدية ، الا ان المشروع لم يدخل حيز التفيذ لاسباب مختلفة.

واضاف ان منظومة النقل الاقليمي الموحد يتعين تطويرها بحيث يتمكن المسافر من كابول وداكا في بنغلادش، الذهاب الى لندن او أي مكان في اوربا عن طريق باكستان وايران وتركيا.

قطار اكو لنقل الحاويات، بدأ فعالياته عام 2009 وفقا للاتفاق الثلاثي بين اسلام اباد وطهران وانقره، والقطار الأول انطلق يوم 4 اغسطس 2009 من اسلام اباد وتوجه الى تركيا عن طريق ايران.