موسكو تحمل نظام كييف مسؤولية تصاعد النزاع في البلاد
نيويورك – وكالات : طالب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة "فيتالي تشوركين" ليل الخميس الجمعة، مجلس الأمن الدولي بـ"إصدار بيان يدعو طرفي النزاع في جنوب شرق أوكرانيا إلى وقف إطلاق النار".
وفي كلمة ألقاها في جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي انعقدت لبحث احتدام الوضع في المنطقة، حمل تشوركين سلطات كييف المسؤولية عن تصاعد النزاع في جنوب شرق أوكرانيا، واصفا سياسة كييف بـ"غير العقلانية"، متهما سلطات أوكرانيا بـ"خوض حرب ضد شعبها"، مضيفا أن "هذه السياسة تتمثل في ملاحقة أصحاب الرأي المخالف وحظر أحزاب سياسية معارضة وإغلاق وسائل إعلام لا ترضى السلطة".
في المقابل، دعا تشوركين مجلس الأمن إلى حث الولايات المتحدة الأميركية على التخلي عن تدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول الأخرى والهادفة إلى زعزعة الأنظمة التي لا تروق لها، متوجها للمسؤولين الأميركيين بالقول: "قللوا من مطامعكم الجيوسياسية، وحينها سيتنفس الصعداء لا جيران روسيا وحدهم وإنما أيضا العديد من بلدان العالم الأخرى".