ارتفاع قدرة صادرات البلاد النفطية الى 6 ملايين برميل في اليوم
طهران \ كيهان العربي : قال المدير التنفيذي لشركة المرافئ النفطية ( بيروز الموسوي ) انه مع اتمام مشاريع التأهيل وتجديد ارصفة الشحن في جزيرة خارك بلغت قدرة ايران لبصدير النفط الى ستة ملايين برميل يوميا.
واضاف ( بيروز الموسوي ) : ومع تشغيل اربعة مخازن بسعة مليون برميل فان حجم تخزين النفط الخام في جزيرة خارك بلغ 28 مليون برميل مما يقرب شركة المرافئ النفطية الايرانية من المواصفات الدولية.
وفي معرض الاشارة الى تهيئة البنى التحتية الضرورية لتصدير الغاز المسال من المحور 12 لبارس الجنوبي في هذا العام قال الموسوي : تم تصدير حمولتين بسعة مليوني برميل من الغاز المسال الى الان مضيفا كما وانجزت عمليات اعمار وتأهيل SPM ( الكرات البحرية العائمة ) لخط عسلوية الاول لاول مرة في البلاد من قبل متخصصين محليين.
واستطرد الموسوي : لقد تحولت تقنية اعمار وتأهيل الكرات البحرية العائمة الى تقنية محلية وبالاستفادة من تكنلوجية مزيج النفط الخام بهدف تنويع سلة الصادرات في مرافئ تصدير النفط فقد اقتربت مرافئ التصدير في البلاد من المواصفات الدولية.
واردف الموسوي قائلا : في السابق كانت عمليات مزج النفط الخام ( BLEDING ) تحصل يدويا وبشكل محدود وبتشغيل منظومة جديدة نأمل دخول سوق المناسفة الدولية في اقرب فرصة ممكنة.
وفي معرض اشارته الى ان ايران كانت خلال السنوات الخمس الماضية المصدرة الوحيدة للنفط الخفيف والثقيل قال الموسوي : بتشغيل نظام المزج للنفط الخام وانتاج انواع النفط الخام ، فسيرتفع معدل المستوردين للنفط الايراني بحيث تتوفر امكانية رغبة اكثر مصافي العالم على النفط الايراني.