kayhan.ir

رمز الخبر: 5966
تأريخ النشر : 2014August27 - 21:22
بعد سبعة اسابيع من حرب غزة..

جيروز اليم بوست: ايران تخرج منتصرة و"اسرائيل" الخاسرة

طهران/-كيهان العربي: بعد 7 اسابيع من الحرب الصهيونية على قطاع غزة تم التوصل إلى وقف لاطلاق النار لامد غير محدود عشية الثلاثاء الماضي.

قناة "الجزيرة" القطرية كانت قد نشرت تقريرا جاء فيه، ان الاتفاق يشمل استئناف المفاوضات غير المباشرة المطار والمرفأ والاسرى الفلسطينيين والفتح الفوري للمعابر والاعمار وايصال مساعدات فورية ومن المقرر ان تستأنف المفاوضات الشهر القادم.

وفي الوقت نفسه اعتبرت حركة حماس وبتأييدها لهذا الخبر التوصل إلى اتفاق بشأن وقف اطلاق النار لفترة طويلة انتصارا للمقاومة فيما كتبت صحيفة جيروز اليم بوست بهذا الخصوص: ان ايران خرجت منتصرة من الحرب والخاسر الاساس هي اسرائيل. فيما اعترف مصدر امني اسرائيلي رفيع بان تقدم المقاومة الفلسطينية كان مفاجئة غير متوقعة وان قوتها لا تقاس بعام 2008.

واضاف هذا المصدر في حديثه لمجلة بازم العسكرية لقد بلغت قدرة المجاميع الفلسطينية اليوم بمستوى الجيوش المسلحة التي باستطاعتها ان تواجهنا وان تدافع عن غزة اذا هاجمناها.

وقال هذا المصدر الامني: ان المجاميع الفلسطينية قد تدربت في كثير من دول المنطقة كايران وسورية وتركيا وليبيا والسودان وخبرت دورات تدريبية متطورة. وكل من يقلل من شأن هذه المجاميع لم يدرك معنى الحرب الحقيقية مضيفا: ان هذه المجاميع وان تلقت ضربة في عام 2008 الا انها هذه المرة قد ابدت قوتها الحقيقية في الصمود والشهامة بشكل غير مسبوق, ان المجاميع الفلسطينية خلال السنوات الست الماضية لم تكن غافلة عنا وبهذه الظروف التي يعيشونها الآن فهم يتمتعون بخيار افضل في عملية التفاوض على وقف اطلاق النار.

بدورها اعلنت وسائل الاعلام الصهيونية ان النظام الصهيوني قد اصيبت بالشلل اقتصاديا واجتماعيا جراء مهاجمة غزة والرد الصاروخي الفلسطيني.

وتقول قناة المنار في تقرير بهذا الخصوص: ان آثار الحملة على غزة واضحة في الاراضي المحتلة فارتفاع معدل الامراض العصبية والسكري والمشاكل النفسية وكذلك اصابة الاقتصاد بالشلل وانهيار قطاع السياحة وهروب الصهاينة من المستوطنات القريبة من غزة للبحث عن اماكن آمنة.

كما واعلنت القناة الاسرائيلية العاشرة ان الخوف والهلع تسبب في نفاد العقاقير المهدئة وادوية الاعصاب في صيدليات الاراضي المحتلة كما وارتفعت معدلات الحوادث المرورية إلى 40% فيما ازدادت حالات السكري وامراض الاسنان بسبب التوتر.