kayhan.ir

رمز الخبر: 59150
تأريخ النشر : 2017June30 - 21:04
بعد الإتفاق النووي..

42% من الإستثمارات الإجنبية في الصناعة والمناجم دخلت البلاد



طهران-ارنا:-أعلن المدير العام لقسم للإستثمارات الأجنبية في وزارة الصناعة والمناجم والتجارية افروز بهرامي أن 42 بالمائة من مجمل الإستثمارات الإجنبية في الصناعة والمناجم دخلت البلاد بعد الإتفاق النووي بين إيران والسداسية الدولية.

وقال بهرامي إنه ومنذ شهر كانون الأول من العام 2015 وبعد تنفيذ الإتفاق النووي وافقت مؤسسة الإستثمارات الأجنبية على استقطاب 13 مليار دولار من الإستثمارات الأجنبية للمساهمة في انجاز 165 مشروعاً في مختلف القطاعات الإقتصادية للبلاد.

وأشار الى أن قسم الصناعة والمناجم والتجارة تمكن من استقطاب 5 مليارات و500 مليون دولار من الإستثمارات الأجنبية في 83 مشروعاً أي إنه تمكن من استقطاب 42 بالمائة من مجمل الإستثمارات الأجنبية التي دخلت البلاد في الفترة المذكورة.

ولفت الى أن من بين الـ 83 مشروعاً تم إعدادها في قسم الصناعة والمناجم والتجارة تم إنجاز 40 مشروعاً منها بمبلغ مليار و800 مليون دولار من الإستثمارات الأجنبية فيما خصص للمشاريع الباقية مبلغ ثلاثة مليارات و700 مليون دولار من التمويل الأجنبي.

وأشار تقرير نشره مؤتمر التجارة والتنمية التابع للأمم المتحدة الى أن حجم الإستثمارات الأجنبية في إيران شهد ارتفاعاً خلال العام 2016 بلغ 64 بالمائة مقارنة بالعام 2015 أي بزيادة ثلاثة مليارات و372 مليون دولار.