موسكو تعلن عن قرب مفاوضات مع طهران حول اتفاق نفطي
طهران- فارس:-اعلنت وزارة الطاقة الروسية أن المفاوضات مع ايران ستبدأ قريبا حول شراء النفط الخام منها مقابل تصدير الخدمات والسلع الروسية.
واعلنت وزارة الطاقة الروسية امس الثلاثاء ان اللجنة الروسية - الايرانية المشتركة ستعقد اجتماعا في موسكو في 9 ايلول / سبتمبر المقبل للتباحث حول موضوع تصدير النفط الايراني الى روسيا.
وكان وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك قد اعلن في آب / اغسطس الجاري ان روسيا ربما تشارك في عملية نقل النفط الخام الايراني موضحا، "ان الحجم الدقيق لعملية نقل النفط الايراني سيحدد لاحقا وفق حاجة اسواق النفط".
واردف نوفاك ان رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين سيشمل تصدير السلع والخدمات الروسية الى ايران في قطاعات صناعات الفلزات والمناجم والسيارات والسفن والكهرباء والبتروكيمياويات والبنى التحتية والنقل والمواصلات والادوية والمحاصيل الزراعية.
ولفت الى ان الجانب الايراني ابدى رغبته انجاز مشاريع مشتركة منها توليد الكهرباء والكشوفات المنجمية وتدشين مناجم الفحم الحجري.
ويشار الى ان ايران وروسيا الاتحادية وقعتا في 5 آب / اغسطس على مذكرة تفاهم للتعاون بينهما.