kayhan.ir

رمز الخبر: 5872
تأريخ النشر : 2014August25 - 21:29

معهد باستورالطبي يتسلم اول جهاز طرد مركزي انبوبي محلي الصنع

طهران-كيهان العربي:- اعلن رئيس موسسة الطاقة الذرية الدكتور علي اكبر صالحي اننا التزمنا وفقا لمذكرة التفاهم الموقعة مع وزارة الصحة بتصنيع جهاز طرد مركزي أنبوبي (Tubular Centrifuge) لانتاج لقاحات الماشية اذ سلمنا اول جهاز مصنع من هذا النوع الى معهد باستور.

واضاف الدكتور صالحي امس الاثنين عقب التوقيع على مذكرتي تفاهم مع موسسة الادارة الصناعية وجامعة الشهيد بهشتي للعلوم الطبية ان اجهزة الطرد المركزي هذه تدور من 16 الف الى 80 الف دورة ونعمل حالياعلى اجهزة الطرد المركزي التي تدور 40 الف دورة.

وصرح انه من المقرر ان نعمل على صنع اجهزة الطرد المركزي التي تدور 80 الف دورة في المستقبل.

ويستخدم جهاز الطرد المركزي الانبوبي لانتاج لقاحات للماشيةعلى ان يتم استخدامه في المستقبل لانتاج اللقاحات البشرية ايضا.

واكد ان مؤسسة الطاقة الذرية تستطيع ان تنقل خبراتها الى القطاعات الاخرى في البلاد بما في ذلك الصحة والزراعة والصناعة.

وتطرق الى قضية بناء مفاعل نووي جديد في بوشهر قائلا: ان مباحثات تجري حاليا مع روسيا بشان بناء مفاعل كهروذري جديدة معربا عن امله بان نشهد توقيع الاتفاقية في هذا المجال وبدء بناء مفاعل جديد في منشات بوشهر خلال هذا العام.

واضاف، انه اذا بدا العمل بناء المفاعل الثاني ببوشهر هذا العام فانه سيدخل الخدمة بعد ثمانية اعوام.