مصدرمسؤول:عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة 5 % ماتزال مستمرة في البلاد
طهران- فارس:-اكد المستشار الحقوقي لفريقنا في المفاوضات النووية جمشيد ممتاز ، انه طالما استمر فرض الحظر على ايران فانه سوف لن يكون هناك اي اتفاق حول البرنامج النووي.
وقال ممتاز في تصريحات ادلى بها امام حشد من الصحفيين ، انه ينبغي ازالة جميع انواع الحظر المفروض ضد ايران من قبل مجلس الامن عند التوصل الى اتفاق شامل واعادة ملف البرنامج النووي الايراني الى مساره الطبيعي في الوكالة الدولية للطاقة الذرية لذلك ينبغي لمجلس الامن تقبل الاتفاق.
واعتبر خطة العمل المشتركة بمثابة خارطة طريق لافتا الى ان الهدف من الاتفاقية التوصل الى حل شامل في الملف النووي الايراني وهذا الموضوع قد تمت الاشارة اليه في مقدمة الاتفاق وكذلك في البيان المشترك الصادر عن ظريف واشتون حيث تم التأكيد على انه اذا لم يتم التوصل الى اتفاق حول جميع اجزاء خطة العمل المشتركة فلن يكون هناك اي اتفاق.
ولفت الى ان خطة العمل المشتركة تضم مرحلتين تم اعدادهما ، الاولى تشمل مجموعة خطوات طوعية لاحراز الثقة والثانية تضم العناصر التي ينبغي الاتفاق عليها.
واشار الى البروتوكول الاضافي لمعاهدة حظر الانتشار النووي وقال أنه وفق خطة العمل المشتركة التي تم التوصل اليها في 24 تشرين الثاني / نوفمبر ينبغي ان يحرز البروتوكول الاضافي على مصادقة مجلس الشورى الاسلامي.
وحول الحظر قال انه وفق خطوة العمل المشتركة تمت الاشارة الى قرارات مجلس الامن منها ماورد في مقدمة الاتفاق حيث لاينبغي اصدار قرار جديد من قبل مجلس الامن حول الموضوع النووي الايراني وكذلك ازالة جميع انواع الحظر المفروض على ايران.
ولفت الى ان الدول دائمة العضوية في مجلس الامن وعدت بان لاتدخر جهدا في اقناع مجلس الامن بازالة جميع عناصر الحظر المفروض على ايران.
وشدد على انه مازال الحظر قائما فان اي اتفاق لن يتم التوصل اليه ولن تلتزم ايران باي تعهد.
واكد ان عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة 5 بالمئة ماتزال مستمرة في البلاد حتى يلتزم الطرف المقابل بتعهداته من اجل التوصل الى اتفاق نووي شامل.
واوضح ، انه في خطوة العمل المشتركة تم القبول بمبدأ التخصيب حيث انه وفق المادة الرابعة من معاهدة NPT يعتبر التخصيب من حقوق الدول الاعضاء والشأن الوحيد الذي ينبغي الاتفاق عليه يتمثل بحجم التخصيب.