مسؤول اقتصادي:صادرات الثروة السمكية للبلاد بلغت 70 الف طن
طهران- فارس:-أعلن رئيس هيئة الثروة السمكية في البلاد حسن صالحي، عن تصدير 70 الف طن من انواع الكائنات المائية العام الايراني الماضي (ينتهي 20 اذار /مارس 2014)، بقيمة 304 ملايين دولار ، منوها الى انطلاق مباحثات لتصدير الروبيان والكافيار الى روسيا.
واوضح صالحي في مؤتمر صحافي ، ان اجمالي انتاج الثروة السمكية العام الماضي ، بلغ نحو 880 الف طن من مختلف البحار وبحيرات تربية الاسماك، حيث تم اصطياد 500 الف طن من مياه البحار و 380 الف طن من المزارع ، اذ سجل الصيد البحري نموا 3 بالمائة وقطاع تربية الاسماك 10 بالمائة.
واعلن صالحي عن صياغة اتفاقية للصيانة والافادة المثلى من الموارد الحية في بحر خزر بين الدول الخمس المطلة عليه (ايران وآذربيجان وروسيا وتركمنستان وكازاخستان) مبينا أن اجتماعا عقد في موسكو الاسبوع الماضي حول هذا الموضوع، و ان الاتفاقية باتت جاهزة وستدخل حيز التنفيذ فور اعتماد وزارة الخارجية الايرانية الجانب القانوني للاتفاقية.
واشار الى ان هيئة البيطرة تعمد الى الانتهاء من اتفاقية تصدير الثروة السمكية الى روسيا التي كانت تستورد الروبيان والاسماك المدجنة من الدول الاوروبية منوها الى أن المزارع و مراكز المعالجة والمختبرات الايرانية معتمدة اوروبيا ما يتيح لها التدفق على الاسواق الروسية ، حيث بالامكان تصدير 5 الاف طن من الكائنات المائية الى روسيا في حال توفر الظروف الملائمة.