kayhan.ir

رمز الخبر: 580
تأريخ النشر : 2014May14 - 21:42
بدعوة من الرئيس الصيني...

الرئيس روحاني يشارك في قمة "سيكا" بالصين

بكين-ارنا: - أعلن المتحدث باسم سفارتنا في بكين ان رئيس الجمهورية حسن روحاني سيشارك في القمة الرابعة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا (سيكا – CICA) الذي تستضيف أعماله مدينة شنغهاي بالصين.

وتأتي مشاركة الرئيس روحاني بالمؤتمر تلبية لدعوة وجهها له الرئيس الصيني شي جين بينغ وذلك خلافا لما اعلنته بعض وسائل الاعلام الداخلية بان هذه الزيارة تأتي بدعوة من وزارة الخارجية الصينية.

وصرح المتحدث باسم السفارة في بيان امس الاربعاء، انه وبناء على اعلان المتحدث باسم الخارجية الصينية فان الرئيس حسن روحاني سيزور الصين من 20 الى 22 ايار / مايوالجاري تلبية لدعوة من الرئيس الصيني وسيحضر القمة الرابعة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا (سيكا – CICA) الذي تستضيف أعماله مدينة شنغهاي الصينية اواخر الشهر الجاري.

كما وجهت الحكومة الصينية الدعوة الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والامين العام للامم المتحدة بان كي مون للمشاركة في مؤتمر سيكا في شنغهاي.

وتعقد قمة مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا كل اربع سنوات مرة واحدة والاجتماع الوزاري كل سنتين مرة واحدة .

وتتألف منظمة مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا من 24 دولة عضوا ، إضافة الى 9 دول و4 منظمات دولية بصفة مراقب.

والدول الاعضاء في مؤتمر سيكا هي افغانستان وجمهورية اذربيجان والبحرين وكامبوديا والصين ومصر والهند وايران والعراق والاردن وكازاخستان وقرغيزيا ومنغوليا وباكستان وفلسطين وكوريا الجنوبية وروسيا وطاجيكستان وتايلند وتركيا والامارات العربية المتحدة واوزبكستان وفيتنام .

اما الدول الاعضاء المراقبة هي بنغلادش واندونيسيا واليابان وماليزيا والفليبين وقطر وسيرلانكا واوكرانيا واميركا