kayhan.ir

رمز الخبر: 57859
تأريخ النشر : 2017May31 - 19:55
استمرار المفاوضات مع كازاخستان لشراء الكعكة الصفراء..

كمالوندي: أعادة تصميم مفاعل اراك يجري وفق البرنامج المحدد



طهران- ارنا:- أعلن الناطق باسم منظمة الطاقة الذرية بهروز كمالوندي، بان أعادة تصميم مفاعل اراك يجري وفق البرنامج المحدد له، وقال ان مفاعل اراك سيدشن في غضون السنوات الثلاث او الاربع القادمة.

واضاف كمالوندي امس الاربعاء في تصريح للصحفيين على هامش اجتماع مجلس الوزراء، انه واستنادا للاليات المتوقعة لاعادة تصميم مفاعل اراك، فان ايران تعمل على ادارة هذا المشروع وتتعاون معها كل من الصين واميركا.

واشار الى المفاوضات التي جرت مع اميركا والصين لاعادة تصميم مفاعل اراك في اطار خطة العمل المشترك الشاملة، وقال ان النقطة المهمة كانت في الاتفاقية التي كان يجب ان نبرمها مع الصينيين. موضحا بان التوقيع على الاتفاقية اخذ وقتا طويلا، لكن وبحمد الله تم اعداد الصيغة النهائية بالشكل الذي نريده ، و عن موعد تنفيذ البرنامج لم نتأخر فحسب بل بتنا متقدمين ايضا.

واشار الى مراحل أعادة تصميم مفاعل اراك، وقال ان المرحلة الاولى تكمن في التصاميم الاساسية والتي جرت على يد المهندسين الايرانيين ، و مباشرة وبعد الاتفاق الذي ابرمت وثيقته في فيينا، وضع هذا العقد بتصرف الجانب الصيني في بكين.

واضاف ، ان العمل الذي انجزناه في غضون عام ، يتم تقييمه في غضون 6 الى 8 اشهر، وسيعلنون نتيجته ، ومن ثم ندخل مرحلة التصميم التشريحي وهو من أهم المراحل وسيستمر عاما واحدا. ومن ثم تبدأ مرحلة الهندسة وتنفيذ المشروع .

وفي نفس الاطار اشار كمالوندي الى استمرار المفاوضات مع كازاخستان لشراء الكعكة الصفراء.

و صرح بان وزارة الخارجية لازالت تتفاوض بهذا الشان كما ان هذا الموضوع مطروح امام اللجنة المشتركة المعنية بالاتفاق النووي.

وأكد باننا سنحاول عن طريق هذا الاتفاق وايضا بالطرق الاخرى والانتاج الداخلي ، الى رفع مخزوننا من الكعكة الصفراء.