kayhan.ir

رمز الخبر: 57856
تأريخ النشر : 2017May31 - 19:55

الرياض: قطر تجسست لصالح ايران في القمة وقد حفرت قبرها بيدها


اتهمت صحيفة عكاظ السعودية في عددها الصادر صباح امس الاربعاء, الدوحة بالتجسس لصالح ايران اثناء انعقاد قمة الرياض التي حضرها الرئيس الامريكي دونالد ترامب.

وكتبت الصحيفة مقالا تابعته "المنار برس" واطلعت عليه "سكاي برس"، تشير فيه الى دور قطر وأميرها تميم بن حمد في التجسس لصالح ايران, وقالت: لأكثر من 20 عاما لم تتوقف المؤامرات القطرية على السعودية وأمنها ووحدتها، وقد قوبلت دائما بسعة صدر وتسامح من الرياض أم ًلا في أن يعود نظام الدوحة المراهق سياسيا إلى رشده ومحيطه الخليجي، لكن ذلك لم يحدث، إذ برعت «الدولة المجهرية» في ممارسة لعبة كسب الوقت والالتفاف على تعهداتها وارتداء الأقنعة بشكل مفضوح تماما،مستخدمة إعلام الظل الذي تموله في تنفيذ حملاتها المعادية لدول الخليج الفارسي، ومحتضنة عشرات المطلوبين أمنيا على أراضيها، إضافة إلى تمويل ودعم التنظيمات الإرهابية التي تستهدف أمن المنطقة بشكل علني وفي مقدمتها القاعدة وداعش والإخوان، وهو ما جعلها تنكشف أخيرا أمام المجتمع الدولي الذي بدأ يتحدث عن ضرورة محاصرة أنشطتها والعمل على تصنيفها كدولة داعمة للإرهاب وفرض عقوبات اقتصادية عليها، والأهم من ذلك كله هو تصاعد حدة النقاش داخل الدوائر السياسية في الولايات المتحدة حول ضرورة نقل القاعدة الأمريكية من قطر إلى دولة أخرى وهو الأمر الذي أثار جنون النظام القطري لإيمانه بأنه ساقط لا محالة إن أغلقت تلك القاعدة، فاندفع باتجاه طهران دون وعي، وهناك أحاديث حول توجهه لتسليم قاعدة العديد في حال خروج الأمريكيين منها لدولة أخرى، وهذا أمر لن تسمح به دول المنطقة مطلقا.

وأضافت الصحيفة"المثير للسخرية أن الدوحة جندت بعد فضيحتها الأخيرة لجانًا إلكترونية في شبكات التواصل لاستهداف الرأي العام داخل دول الخليج الفارسي، معتقدة أن ذلك يمكن أن يخفف الضغط عليها، دون أن تدرك أنها تحفر بذلك قبرها بيديها، فالمجتمع الخليجي أثبت منذ انطلاق شرارة الربيع الإخواني قبل 6 سنوات أنه أكثر وعيا وتمسكا بأمنه والتفافا حول قادته، وأن من يقف في وجه السعودية ساقط لا محالة كما سقط من قبله، لكن الحمقى لا يعقلون".