kayhan.ir

رمز الخبر: 57842
تأريخ النشر : 2017May31 - 19:52
اشتباكات عنيفة بين مرتزقة قطر وهادي والامارات واغلاق مطار عدن..

مسؤول أممي: اليمن يتجه نحو الانهيار الكامل وشعبه يواجه الحرب والمجاعة وانتشار الكوليرا



* رئيس اللجنة الثورية العليا: الأمم المتحدة جزء من العدوان على اليمن ومبعوثها منحاز للسعودية وتحالفها

* المدفعية اليمنية تدك مرابض مدفعية الجيش السعودي بجيزان والمرتزقة يتكبدون خسائر كبير في المخا وشبوة

كيهان العربي - خاص:- قال مسؤول الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة ستيفن اوبراين، إن اليمن يتجه نحو الانهيار الكامل، وإن سكانه يواجهون الحرب والمجاعة وانتشار وباء الكوليرا بسبب الحرب والحصار على هذا البلد.

من جانبها اعلنت "منظمة الصحة العالمية" عن ارتفاع عدد الأشخاص الذين قضوْا نتيجة إصابتهم بالكوليرا في اليمن الى أكثر من 500 شخص، في موازاة ذلك قالت منظمة يونيسيف إنها زادتْ من جهودها في اليمن دعماً لمحطات معالجة المياه، للحيلولة دون حدوث تفش آخر للأمراض.

سياسياً، دعا المبعوث الاممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد، الى اعادة فتح مطار صنعاء وانهاء الحرب.

من جانبه إتهم رئيس اللجنة الثورية العليا في اليمن محمد علي الحوثي المبعوث الدولي الى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد بالانحياز إلى جانب دول العدوان الغاشم، واصفاً الأمم المتحدة بأنها جزء من العدوان على اليمن.

وقدم الحوثي في بيانه الشكر للمكونين المؤتمر وأنصار الله على رفض التباحث مع ولد الشيخ كما قال في احاطته امس والتي نسخنا لكم جزءً من نصها كون ذلك موقفاً وطنياً مشرفاً وهكذا يجب التعامل معه لأنه لا يعمل لصالح الشعب اليمني وإنما لصالح من قام بتعيينه من دول العدوان اميركا والسعودية.

واضاف: حديث ولد الشيخ عن الراتب اليوم وربطه بخطته يثبت أن ولد الشيخ والامم المتحدة هي المتسببة والمعيقة والمشرعة للعدوان لاستمرار التلاعب بالراتب واصبح ذلك واضحاً وضوح الشمس.

ميدانيا، حققت مدفعية الجيش اليمني واللجان الشعبية إصابات مباشرة بقصفها، مرابض مدفعية الجيش السعودي في موقع ملحمة بجبهة جيزان الحدودية جنوب السعودية .

وكان جنديان سعوديان قد لقيا مصرعهما، في وقت سابق ، قنصًا على يد أبطال الجيش واللجان الشعبية في كل من موقعي الدفينية العسكري وفي قرية الفريضة بقطاع جيزان.

ولقي عدد وجرح آخر من مرتزقة العدوان السعودي الأميركي مصرعهم وجرح آخرون، أمس الأربعاء في عملية عسكرية للجيش واللجان بمديرية عسيلان بمحافظة شبوة.

وكانت وحدة الهندسة التابعة للجيش واللجان الشعبية دمرت آليتين للمرتزقة في عملية هجومية على مواقعهم في مديرية عسيلان بشبوة

كما لقي عدد كبير من مرتزقة العدوان السعودي الأميركي مصرعهم وجرح آخرون، أمس الأربعاء، خلال تصدي الجيش واللجان الشعبية لزحفهم في المخاء وعصيفرة والجمحملية في تعز، وفي المتون بالجوف، موقعين عددًا كبير من القتلى والجرحى في صفوفهم، وتدمير طقم عسكري بعبوة ناسفة.

وأضاف المصدر أن زحف الغزاة والمرتزقة ترافق مع سلسلة غارات لطيران العدوان، وقد تم كسر الزحف بعد تكبيدهم خسائر فادحة في العديد والعتاد.

وكان جنديان سودانيان قد قتلا مع عدد من مرتزقة العدوان مساء الثلاثاء، في عمليات نوعية للجيش واللجان الشعبية تمكنوا خلالها من اقتحام مواقع عدة لقوى الغزو والمرتزقة غربي تعز

إلى ذلك قتل 5 مرتزقة بمواجهات مع الجيش واللجان بمنطقة صفر الحنايا بمديرية المتون بالجوف.

هذا وافادت الانباء الواردة بأن مطار ميدنة عدن تم اغلاقه بعد ان سيطرت عليه قوة من الحزم الامني التابع والموالي للامارات، وطردت قوات تابعة للرئيس الهارب هادي والسعودية منه.

ولا تزال الاشتباكات مندلعة بشكل عنيف بين فصائل مسلحة في مطار عدن الدولي، بين افراد يتبعون القائد صالح العميري أبو قحطان وأخرى تابعة لقائد آخر يدعى الخضر كردة .

وكان مطار عدن قد شهد خلال الفترة الماضية جولات عنف متعددة بسبب صراع لـ قوات التحالف السعودي الإماراتي وأدواتها في عدن في ظل فوضى أمنية تخيم على المدينة منذ احتلالها قبل نحو عامين .