kayhan.ir

رمز الخبر: 57836
تأريخ النشر : 2017May31 - 19:51
منددة بالتفجير الارهابي في كابول والدول التي لا تزال تدعمه..

طهران: الهجمات الارهابية في أي منطقة إجراء وحشي مرفوض يتعين ادانته وشجبه بقوة



طهران - كيهان العربي:- ادانت الجمهورية الاسلامية في ايران بشدة التفجير الارهابي الذي طال صباح أمس الاربعاء العاصمة الافغانية كابول وخلف عشرات القتلى ومئات الجرحى بين صفوف الناس العزل وقدم تعازيه ومواساته للحكومة والشعب في افغانستان.

ورفض المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي اعتماد العنف والقتل لتمرير الاهداف، واعرب عن امله بان تشكل المبادرات السياسية والحوار بين الفصائل الافغانية وبدون تدخل بعض الدول من داخل المنطقة وخارجها والمتهمة بتجهيز وتسليح الجماعات المتطرفة والارهابية، ان تشكل سدا امام هذه الاجراءات والاليات لمنع تكرار مثل هذه العمليات الارهابية والهمجية والتي تستهدف استقرار افغانستان وأمنه.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية بان الهجمات الارهابية في اي منطقة ومن قبل أي جماعة وبأي ذريعة كانت، تعد اجراءً وحشياً وغير مقبول ومرفوض ويتعين ادانته وشجبه بقوة .

وأكد قاسمي ان العملية الانتحارية في كابول، تشكل تحذيرا اخر في ان عدم التصدي الحازم لهذه الظاهرة المقيتة واستمرار دعم بعض الدول لحماة الجماعات المتطرفة في المنطقة خلال الاسابيع الاخيرة، افضى الى تصعيد الاعتداءات الوحشية، ومن الضروري جدا ان تنهض جميع الدول والمجتمعات الداعية للسلام لدراسة موضوع التطرف وابداء الاهتمام بمصادر نمو التطرف والذين يعملون على نشره ودعمه.

وصرح قاسمي بان الجمهورية الاسلامية الايرانية ستقف وعلى الدوام الى جانب الحكومة والشعب الافغاني المظلوم في الظروف الشاقة والعصيبة.

وقال: ان خسائر بسيطة لحقت بالمقرات الدبلوماسية الايرانية إثر وقوع التفجير الارهابي في كابول، مضيفا ان المقرات الدبلوماسية الايرانية ستستأنف نشاطاتها بعد ساعات من الان.

وقتل 80 شخصا على الأقل وجرح 350 آخرون بتفجير سيارة مفخخة صباح أمس الاربعاء داخل منطقة تضم سفارات أجنبية ومقرات حكومية وسط العاصمة الأفغانية كابول.