نيويورك تايمز: اميركا ستعاني مشاكل في الشرق الاوسط دون تعاون ايران
طهران/كيهان العربي:- كتبت صحيفة "نيويورك تايمز الاميركية" ، ان ترامب وعلى العكس من تخرصاته ضد ايران مؤخراً يعلم ان من الصعوبة حل مشاكل الشرق الاوسط دون تعاون ايران.
واشارت الصحيفة الاميركية في مقالها الى تصريحات ترامب في السعودية ضد ايران ، تقول: حسب الظاهر ان ادارة ترامب قد ادركت هذه القضية المهمة بان توسيع ايران لنفوذها في المنطقة وهو ما يقلق اميركا وتعترض عليه ، يستوجب ان تحافظ على الاقل على العلاقات المشتركة النافعة للبلدين ايران واميركا.
وحسب المقال فان بعض المحللين يرون انه لضرورة تعاون اميركا مع ايران لمواجهة مشاكل الشرق الاوسط ، فان الاجواء مهيئة لتفاهم البلدين لهذا الغرض.
على سياق منفصل فقد صادقت لجنة العلاقات الخارجية لمجلس الشيوخ الاميركي الخميس الماضي على عقوبات جديدة ضد ايران بذريعة نقض حقوق الانسان ودعم الارهاب.
وبالرغم من انه حسب خطة العمل المشترك قد الغيت بعض العقوبات ضد ايران فان بعضها مازالت فاعلة مما دفع بالمصارف الاوروبية الى العدول عن تقديم ميزانية لازمة للتعاملات التجارية ومشاريع بنى تحتية.
وختمت الصحيفة تحليلها بالقول: ان احد مستشاري ظريف وزير خارجية ايران قد اعلن عدم رفض المشاورات المباشرة مع اميركا ، الا ان ايران مازالت تدرس سلوكية ترامب. وقال "حسين شيخ الاسلام" مستشار ظريف: ان ترامب تاجر وحتى في التجارة يعمل بتشنج ولايمكن توقع ما يفعله.