الصحافة الإسرائيلية: نتنياهو ورطنا في حرب استنزاف
حملت الصحافة الإسرائيلية بشدة على التخبط الواضح في المستوى السياسي إزاء التعامل مع غزة، التي يواصل المقاومون الفلسطينيون من داخلها إطلاق الصواريخ بلا هوادة، مركزين على المستوطنات المتاخمة للقطاع، والتي تشهد موجة نزوحٍ كبيرة.
ونقلت صحيفة "هآرتس" عن وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان قوله :"إن الحكومة لم تبلور هدفًا استراتيجيًا واضحًا من عملية "الجرف الصامد"".
وتأتي تصريحات ليبرمان هذه بعيد ساعات من العرض الذي قدمه وزير الحرب الإسرائيلي موشيه يعالون، لسكان مستوطنات "غلاف غزة"، والذي أعلن فيه أن الحكومة ستدعم وتعوض كل من يخرج من منزله ممن يعيشون حتى مسافة 7 كم عن القطاع.
كبير المحللين السياسيين في الصحيفة ناحوم برنياع، أدلى هو الآخر بدلوه قائلًا:" مرّ 48 يومًا منذ بدأت عملية "الجرف الصامد"، وهذا زمن كثير جدًا، أكثر من أشد السيناريوهات التي أُثيرت في جهاز الأمن. ويبدو أنه لم تكن في حروب "اسرائيل" كلها عملية أطول منها سوى عملية "ملبيش"".
ونوه إلى أن الجيش الاسرائيلي يدرك المشكلة، ولهذا لم يعد يتحدث عن عملية بل عن معركة، ففي المعركة ارتفاع وانخفاض ومراحل وهدنات، وقد كانوا ذات مرة في أيام أكثر تسامحًا يسمونها حرب استنزاف.
وقال شيفر: "إن نتنياهو في حقيقة الأمر لم يعدنا بشيء ما عدا حرب استنزاف، ها نحن في خضمها الآن".