صحيفة اماراتية : دول مجلس التعاون أخذت تنتهج مسارها الخاص في علاقاتها مع إيران
ابوظبي – وكالات انباء:- كشفت صحيفة "ذا ناشيونال" الاماراتية الصادرة باللغة الانكليزية في دولة الإمارات العربية، ان دولا اعضاء في مجلس التعاون بالخليج الفارسي اخذت تنتهج مسارها الخاص حول العلاقات مع الجمهورية الاسلامية في ايران، وان الخلافات بين قطر من جهة والسعودية والامارات والبحرين من جهة اخرى، مازالت على اوجها ، اثر استمرار تواجد "يوسف القرضاوي" في العاصمة القطرية الدوحة.
وقالت الصحيفة "إن يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين لا يزال في العاصمة القطرية، وإن الدوحة في الوقت الراهن يبدوغير مستعدة لقطع العلاقات مع جماعة الإخوان، التي ساعدت التنظيم في الوصول إلى السلطة في بعض الدول العربية".
ورأت أن هذه الإستراتيجية - في إشارة إلى دعم قطر للإخوان المسلمين - أتت بنتائج عكسية، وتسببت في غضب شعبي ضد الأحزاب السياسية المرتبطة بالإخوان في دول مثل مصر، وليبيا، وتونس.
وأكدت الصحيفة، أن القضايا الأساسية التي دفعت السعودية، والامارات والبحرين الى سحب سفرائهم من الدوحة لا تزال دون حل. وحول زيارة وزير الدفاع الأميركي "تشاك هاغل" لمنطقة الشرق الأوسط، أكدت الصحيفة أن واشنطن ترغب في لعب دور لدى دول مجلس التعاون في الخليج الفارسي فيما يتعلق بالأمن الإقليمي خاصة الكميات الهائلة من الأسلحة المتطورة التي تم شراؤها من الولايات المتحدة، ولا سيما على القضية الأساسية وهوالدفاع الصاروخي، وشراء أنظمة الأسلحة المشتركة ككتلة واحدة.
وأوضحت الصحيفة، أنه من المقرر أن يجتمع وزير الدفاع الأميركي "تشاك هاغل" مع وزراء دفاع دول مجلس التعاون في الخليج الفارسي، لكن الانقسامات التي لم يسبق لها مثيل داخل دول المجلس بسبب السياسات الخارجية لدولة قطر وانتهاج كل عضومساره الخاص حول العلاقات مع الجمهورية الاسلامية في ايران تقوض محاولة الولايات المتحدة العمل مع دول المجلس باعتبارها كيانا واحدا في القضايا الأمنية.