kayhan.ir

رمز الخبر: 57603
تأريخ النشر : 2017May27 - 20:55

وزيرالنفط ينفي تغريم ايران على خلفية شكوى تركية


طهران-ارنا:-قال وزيرالنفط 'بيجن نامدار زنكنة' ان الانباء بشان تغريم ايران على خلفية شكوى تركية حول الغاز، هي مزاعم كاذبة تماما.

واوضح زنكنه امس السبت، قائلا ان تركيا طالبت بحسم قيمة صادرات الغاز الايراني اليها بنسبة 62.5 بالمئة لكن محكمة العدل الدولية في لاهاي وافقت على حسم القيمة بنسبة 13 بالمئة فقط.

وتابع،ان المحكمة الدولية وافقت خلال العام 2012 على اعطاء خصم في سعر الغاز الايراني المصدر الى تركيا بنسبة 12بالمئة؛ لكن الاخيرة احتجت على هذا القرار.

ولفت وزيرالنفط الى ان المطالب التركية بشان الحصول على تخفيضات في سعر الغاز الايراني تمثلت في 37.5 بالمئة لسعر الغاز بالاضافة الى خصم اخر بنسبة 25 بالمئة بسبب الجودة؛ ما مجموعه 62.5 بالمئة.

واردف قائلا لكن المحكمة الدولية اصدرت العام الماضي رايها القاضي بان سعر الغاز الايراني يفوق سعر الغاز الروسي وعليه ينبغي خفضه بنسبة 13 بالمئة ليصل الى ذات المستوى لسعر صادرات الغاز الروسي.

واكد زنكنة ان ماحصل في هذا الخصوص كان عبارة عن تعديل السعر الذي يشكل امرا معهودا في العقود الخاصة بصادرات الغاز والتي وصلت الى ادنى المستويات على خلفية الجهود التي بذلت في هذا الاطار.