kayhan.ir

رمز الخبر: 57550
تأريخ النشر : 2017May26 - 21:02
في مقال نشرته نيويورك تايمز..

وزير الخارجية: شراء الاسلحة المتطورة لن تجلب السلام للسعودية



طهران-كيهان العربي:-انتقد وزير الخارجية محمد جواد ظريف صفقة التسلح الضخمة بين الرياض وواشنطن، مؤكدا أن شراء الاسلحة المتطورة لن تجلب السلام للسعودية

وفي مقال له نشرته صحيفة نيويورك تايمز الاميركية، كتب محمد جواد ظريف: تزامنا مع التوقيع على الصفقات التسليحية بين ترامب وعائلة آل سعود المالكة، كانت ايران تقيم احتفالات بعد انتخابات عصيبة وطويلة.

وفيما كان السيد ترامب وبعد التوقيع على الصفقة التسليحية التاريخية، ضيفا في قصور العائلة السعودية المالكة، كان الشعب الايراني يحتفل بنتيجة انتخابات حقيقية ومثيرة للتحدي.. الانتخابات التي جسدت عزم الناخبين الايرانيين على ماصلة مسار الاعتدال والتعامل بناء على الاحترام المتبادل؛ المسار الذي سهّل التوصل الى الاتفاق النووي في 2015.

في حال كان الأداء السابق دليلاً على النجاح في المستقبل، فإن المليارات المئة وعشرة دولار الجديدة من الأسلحة لن تقلّص العبء على الجيش الأميركي ولن تساهم في جلب أمن طويل الأمد للسعودية، وفق ما تقول وزارة الخارجية.

المرة الأخيرة التي أنفق فيها السعوديون هذا المبلغ من المال كانت حين زودوا الديكتاتور العراقي صدام بالمليارات في الثمانينيات لتسليح حربه العدوانية على إيران. أنظروا ماذا جرّ هذا الأمر عليهم وعلى العالم.

في أفضل الأحوال يبدو أن السيد ترامب يبتزّ جيراننا السعوديين ويحلبهم من أجل الحصول على المال الذي لا يمتلكونه. وفي أسوأ الأحوال يحوّل الولايات المتحدة إلى مرتزقة للسعودية في الشرق الأوسط، في موقف مخزٍ لأميركا بلحاظ المكان الذي قدم منه 15 من خاطفي الطائرات في 11 أيلول/ سبتمبر.