kayhan.ir

رمز الخبر: 57463
تأريخ النشر : 2017May24 - 21:45
عشية اجتماع اوبك..

وزير النفط: ايران تلتزم بالاتفاق بين اعضاء اوبك والمنتجين المستقلين



طهران-فارس:-أعلن وزير النفط بيجن زنكنة ان طهران تلتزم بالاتفاق الحاصل بين اعضاء اوبك والمنتجين المستقلين، متوقعا ان يتم التمديد للاتفاق المبرم في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بين أعضاء اوبك وخارجها بشأن الالتزام بخفض الانتاج باستثناء ايران.

وأشار زنكنة الى اجتماع اوبك اليوم الخميس في فيينا، وقال: ان اهم موضوع لهذا الاجتماع هو تمديد اتفاق اوبك الذي تم التوصل اليه في شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، ويبدو ان هناك اجماعا بين اعضاء اوبك والمنتجين المستقلين لتمديد هذا الاتفاق.

وأوضح: ان اكثر النقاش سيدور حول مهلة وفترة التمديد، وسيتم التحديد في هذا الاجتماع فترة التمديد للاتفاق.

وردا على سؤال: هل ان ايران ستدخل في هذا الاجتماع باقتراح خاص؟ قال زنكنة: ليس لدينا اي مشكلة بشأن التمديد، وسنوافق على ما توافق عليه الاغلبية، متوقعا ان يتم التمديد لهذا الاتفاق لـ6 أو 9 أشهر، الا انه في الوقت الحاضر لا يوجد نقاش بشأن خفض الانتاج.

وأضاف: يبدو ان موقف السعودية في هذا الاجتماع سيكون في صالح زيادة أسعار النفط الخام في الأسواق.

وبشأن تصدير الغاز الايراني الى العراق، بيّن وزير النفط ان هناك مشكلة في الاعتماد المصرفي، ولابد من تسويتها، وما لم تتم تسويتها لا يمكن تصدير الغاز، مضيفا ان موضوع تصدير الغاز الايراني الى سلطنة عمان ايضا قيد المتابعة، وقد تم انجاز رسم الخرائط، وسيعد مستشارو هذا المشروع اوراق المناقصة ومقترحاتهم، وسيعلنون بأن لابد من عقد هذه المناقصة بأسرع ما يمكن.