زعيمة ميانمار تفتتح جولة جديدة من محادثات السلام مع بعض الجماعات العرقية
يانغون - وكالات : افتتحت أونج سان سو كي زعيمة ميانمار امس الأربعاء جولة جديدة من المحادثات مع بعض الجماعات العرقية العديدة بالبلاد سعيا لإحياء عملية سلام متعثرة.
ويجيء المؤتمر بعد أول عام تمضيه سو كي في السلطة وهو عام شهد صعوبات وأسوأ قتال مع المتمردين منذ سنوات. كما تجري المحادثات في وقت يشهد استمرار التوترات بين الجماعات العرقية المسلحة والجيش وسو كي الحائزة على جائزة نوبل للسلام.
ويأتي إنهاء الحرب الأهلية المستمرة منذ عقود دونما انقطاع تقريبا على رأس أولويات سو كي إذ أنه هدف ترى أنه أساسي لفتح الباب أمام إمكانيات البلاد الغنية بالموارد وضمان التنمية الأساسية لشعبها الذي يزيد عدده عن 50 مليون نسمة.
وحثت سو كي في كلمة الافتتاح ممثلي الجماعات المتمردة الحاضرين على الانضمام إلى اتفاق وقف إطلاق النار الذي تفاوضت عليه حكومة انتقالية شبه مدنية تولت السلطة عقب انتهاء الحكم العسكري عام 2011.