kayhan.ir

رمز الخبر: 57426
تأريخ النشر : 2017May23 - 21:21
معلنة وفاة 315 يمنيا نتيجة الحصار الذي يفرضه “التحالف العربي”..

الصحة العالمية: 30 الف حالة اصابة بالكوليرا في اليمن والعدد يرتفع الى 300 الف

صنعاء- وكالات انباء:- اكدت ارقام منظمة الصحة العالمية ان 315 يمنيا توفوا نتيجة الفقر والمجاعة والحصار الذي يفرضه "التحالف العربي” بقيادة المملكة السعودية برا وبحرا وجوا، وقالت المنظمة في تغريدة على حسابها على "تويتر”، ان هذا الوباء يستمر في الانتشار في اليمن، وتم الابلاغ عن حوالى 30 الف حالة اصابة في 19 محافظة يمنية، وقد يرتفع الى 300 الف اصابة.

والاطفال دون سن الخامسة يشكلون العدد الاكبر من الضحايا لهذا المرض الذي يصيبهم بالجفاف وحالات من الاسهال الشديد مما يؤدي الى وفاتهم في غضون ساعات.

حكومة الانقاذ الوطني التي تدير الاوضاع في المناطق الخارجة عن سلطة التحالف السعودي وحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي التي يجمعها، اعلنت مدينة صنعاء مدينة منكوبة بمرض الكوليرا، بينما قالت منظمة اطباء بلا حدود ان النظام الصحي في اليمن في حال انهيار، ونقلت وكالة "سبأ” عن وزير الصحة في صنعاء محمد سالم بن حفيظ قوله "ان ما يحدث اليوم يتجاوز قدرات اي نظام صحي متعاف، فما بالكم ونحن في هذه الاوضاع الصعبة والمعقدة”.

والمشاركون في القمم الخليجية والاسلامية الامريكية التي انعقدت في الرياض في اليومين الماضيين لم يعيروا هذه الاوضاع الصحية المتدهورة في اليمن اي اهتمام، بل سمعنا الرئيس الامريكي دونالد ترامب، نجم هذه القمم ومحورها، يؤكد على دعم بلاده لهذه الحرب في اليمن، ويوقع عقودا بصفقات اسلحة وذخائر بقيمة 110 مليارات دولار، تسلم فورا للمملكة العربية السعودية لتسريع انتصارها فيها.

من جانبها دعت منظمة التعاون الإسلامي المجتمع الدولي لاحتواء الكوليرا في اليمن في ظل استمرار عدوان التحالف السعودي ضده والحصار المفروض عليه.

ودعت منظمة التعاون الإسلامي في بيان اصدرته امس الثلاثاء المجتمع الدولي والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني الى تكثيف جهودها لدعم اليمن، بغية محاصرة وباء الكوليرا والحد من انتشاره وتدارك الوضع الإنساني والصحي هناك.

وأوضحت أن اليمن يشهد ارتفاعاً كبيراً في حالات الإصابة بالكوليرا، حيث فاق عدد الحالات المصابة 30 ألف حالة، وعدد الوفيات بلغ 315 في 19 محافظة خلال الأسابيع القليلة الماضية، ومن المتوقع ازدياد الإصابات بالكوليرا الى 300 ألف حالة خلال الأشهر الستة المقبلة؛ ما ينذر بتفشي سريع لهذا الوباء.

ميدانيا لقي أربعة جنود سعوديين مصرعهم في كمين محكم نفذه الجيش اليمني واللجان الشعبية استهدفهم على الطريق الاسفلتي بالشريط الحدودي في نجران.

وتظهر مشاهد وزعها الإعلام الحربي الآثار المتناثرة بعد الكمين والتي تناثرت من آلية الجنود السعوديين، متوزعة على الطريق الاسفلتي، فيما تحولت آلية الجنود السعوديين إلى أشلاء متناثره.

هذا وقتل جنود سودانيون مرتزقة القوات السعودية الاثنين على يد قوات حركة انصار الله في اليمن.

ونشرت وسائل إعلام يمنية صورًا لقتلى جنود سودانيين لقوا مصرعهم خلال محاولتهم الزحف على منطقة "ميدي" الحدودية التابعة لمحافظة حجة.

وتظهر الصور للمرة الأولى جثث الجنود السودانيين في مناطق صحراوية بمديرية ميدي الساحلية.

وتثبت الصور مدى الخسائر البشرية والمادية التي تكبدها الجنود السودانيون خلال محاولتهم الزحف باتجاه منطقة المخازن شمال ميدي يوم الأحد 21 مايو.

كما دمرت وحدات الجيش تسع آليات عسكرية للجنود السودانيين والمحليين أثناء تصديها لمحاولة زحفهم على المنطقة ذاتها.

وكان الجيش السوداني اعترف بمصرع اثنين من جنوده وجرح آخرين في 13 مايو الحالي، خلال العمليات القتالية ضمن قواتها البرية المشاركة في تحالف العدوان على اليمن والذي تقوده السعودية.

كما أعلن الجيش السوداني امس الثلاثاء ، مقتل أربعة جنود وضابط وإصابة 22 آخرين في اليمن.

ويشارك السودان، رسميًا، بقوات من جيشه ومرتزقة آخرين استقدمتهم دول تحالف العدوان لمشاركتها الحرب البرية في اليمن.