kayhan.ir

رمز الخبر: 57403
تأريخ النشر : 2017May23 - 19:59

دول الخليج الفارسي بصدد شراء الغاز الايراني

طهران/كيهان العربي: خلال حديثه لوكالة الانباء الايرانية بخصوص التفاهم مع دول مجلس التعاون في الخليج الفارسي حول تصدير الغاز والنفط. فقد قال "حميد رضا عراقي" مساعد وزير النفط لشؤون الغاز: لم يكن لنا مؤخرا تفاهمات معهم الا انهم قالوا بشكل غير مباشر، انهم بصدد التفاهم.

وشدد "عراقي" على انه بعد الانتخابات سيتم متابعة هذا الامر، اذ الفرصة مناسبة الان.

ان اكثر دول مجلس تعاون الخليج الفارسي ورغم امتلاكها النفط، هي محرومة من احتياط للغاز كاف. فدول مثل؛ العراق والسعودية والكويت والامارات غازها ينبعث مع النفط ولاتملك احتياطي للغاز مستقل. اذ ان انتاج الغاز يعتمد اولا على معدل انتاج النفط. وايران الدولة الوحيدة القادرة على توفير الغاز بخطوط الانابيب لدول المنطقة.

وحاليا تصدر ايران الغاز لتركيا ومن المقرر ان يبدأ التصدير للعراق العام القادم. فيما تعتبر باكستان الدولة الاخرى التي ترغب في استيراد الغاز الايراني الا انها لم تهم بانشاء خطوط مد الغاز داخل اراضيها.

فحسب العقد الغازي بين طهران واسلام آباد فانه الى بداية العام القادم ستصدر ايران يوميا ما يقرب من 21 مليون و500 الف متر مكعب غاز الى باكستان.

فيما ابرمت ايران الاعوام الماضية مذكرات تفاهم مع عمان، والامارات، والكويت لتصدير الغاز، ترجم منها العقد مع عمان، اذ ان من المقرر ان يتحول الغاز الايراني المصدر لعمان الى غاز طبيعي مسال (ال ان جي) ليبلغ الاسواق المحددة. الا ان التفاهمات مع الكويت والامارات توقفت بسبب بعض الشؤون السياسية للعامين الماضيين.