اليوم.. وزير النفط الى فيينا لحضور اجتماع اوبك
طهران- ارنا:- يصل وزير النفط بيجن زنكنه الى فيينا اليوم الاربعاء لحضور اجتماع (اوبك) الوزاري رقم 172 .
اجتماع (اوبك) الوزاري رقم 172 والذي سيعقد في 25 الجاري هو اجتماع دوري يعقد كل ستة أشهر وسيبحث تمديد خفض إمدادات الخام لمدة ستة أو تسعة أشهر.
ويتوقع أن يكون اجتماعاً تشاورياً وسلساً كما أنه في عصر اليوم ستنضم الدول من خارج (أوبك) الموقعة على اتفاق خفض الإنتاج في ديسمبر الماضي الى الاجتماع الوزاري للمنظمة. يذكر أن اتفاق خفض الإنتاج الذي دخل حيز التنفيذ مع بداية يناير الماضي ولمدة ستة أشهر انطلق من الجزائر في 28 سبتمبر الماضي.
في نوفمبر الماضي اتفقت دول (اوبك) على خفض 1.2مليون برميل يومياً، وفي ديسمبر الماضي تم الاتفاق مع عدد من الدول من خارج (اوبك) على رأسها روسيا بخفض الانتاج بما يعادل 600 الف برميل يومياً ليكون حجم الإنتاج الإجمالي الذي تم خفضه 1.8 مليون برميل يومياً من دول (اوبك) ومن خارجها».