ايران ستصبح بوابة الترانزيت السككي الى منطقة اوراسيا
موسكو-ارنا:- بحث الاجتماع الذي عقد على مدى يومين في موسكو بمشاركة وفد من ايران مثّل مؤسسة السكك الحديد الايرانية ونظرائه من دول كازاخستان وتركمنستان واوزبكستان وطاجيكستان وجورجيا وروسيا وفنلندا، بحث في سبل انشاء وتيسير عبور قطارات الشحن والنقل عبر ممر الترانزيت الايراني.
وافادت التقارير بشأن الاجتماع السككي المشترك الذي شاركت فيه وفود مثلت الجمهوريات ذات المصالح المشتركة لدى الاتحاد السوفييتي السابق والوفد الايراني الذي تراسه عضو مجلس الادارة ورئيس وحدة الترازنيت في مؤسسة سكك الحديد 'حسين عاشوري'، انه تطرق الى العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بما فيها تحليل ودراسة محاور الاداء الوظيفي للعام 2016 والاشهر الثلاثة الاولى من العام 2017؛ والتركيز على الاسباب المؤدية الى بعض حالات العجز واليات التقدم .
يذكر ان المحاور الرئيسية التي تناولها اجتماع موسكو للنقل والشحن السككي ركزت على تيسير الاجراءات الخاصة بعبور قطارات الشحن من الصين الى طهران ونقل الاسمدة الكيمياوية من اوزبكستان والكبريت من تركمنستان الى بندر عباس (جنوب ايران) وايضا نقل شحنات مسحوق وقضبان الالمنيوم من طاجيكستان بالاضافة الى موضوع النقل السككي للسلع من روسيا الى ايران على ان يتم تصديرها عبر ممر الترانزيت الايراني الى بلدان اخرى.