kayhan.ir

رمز الخبر: 57275
تأريخ النشر : 2017May21 - 21:35

نيويورك تايمز: الصين شلّت قدرات مخابراتنا


ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، امس الأحد، أن بكين استهدفت بشكل منهجي جهود وكالة الاستخبارات الأميركية (سي آي إيه) في الصين منذ 2010، وقتلت أو سجنت حوالى عشرين مصدرا سريا لمعلوماتها، مما يشكل انتكاسة للاستخبارات الأميركية في هذا البلد.

ونقلت الصحيفة عن 10 مسؤولين أميركيين، حاليين وسابقين، طلبوا عدم كشف هوياتهم، قولهم إن عالم الاستخبارات شهد بذلك واحدة من أسوأ الانتكاسات منذ عقود.

وأضافت أن مسؤولي الاستخبارات لا يعرفون ما إذا كانت الولايات المتحدة تعرضت لخيانة من قبل أحد العاملين داخل السي آي إيه، أم أن الصينيين تمكنوا من اختراق نظام سري تستخدمه الولايات المتحدة للاتصال بمصادرها السرية للمعلومات.

لكن لا شك في أن الضرر الذي لحق بواحدة من أكثر شبكات التجسس الأميركية أهمية، كبير. فقد قتل أكثر من عشرة من مصادرها بين 2010 و2012 بمن فيهم واحد أطلق عليه النار أمام زملائه في تحذير واضح لأي شخص يمكن أن يقوم بالتجسس.