kayhan.ir

رمز الخبر: 57240
تأريخ النشر : 2017May21 - 21:28
مشيرا الى ان السعودية ستكون اول ضحايا المشروع الصهيوني – الأمريكي..

دولة القانون: القمة العربية ـ الأميركية بداية لمشروع تآمري جديد على دول المنطقة



*جبهة الاصلاح البرلمانية: مشاركة العراق بقمة الرياض عار سياسي

*العلاقات الخارجية البرلمانية: بغداد ستكون متحفظة على "قمة الرياض" لحين اتضاح الرؤية بشكل جلي

*كتلة الصادقون البرلمانية: القمة الأميركية السعودية دعم للإرهاب

*الحشد الشعبي ينتزع 7 قرى من قبضة ارهابيي "داعش" غرب الموصل

بغداد – وكالات : أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد سعدون الصيهود ،امس الأحد ، أن القمة العربية الأمريكية بداية لمشروع تآمري جديد على دول المنطقة.

وقال الصيهود في تصريح تابعته وكالة / بدر نيوز / ، إن " القمة هي محاولة لتنفيذ المشروع الصهيوني - الأمريكي الرامي لتقسيم دول المنطقة تحت عنوان محاربة الإرهاب الذي صنعته أمريكا وقامت السعودية بدعمه بالفتاوى والأموال والأسلحة ".

وأضاف الصيهود أن " السعودية اصغر من أن تقوم بتكوين تحالف مع الولايات المتحدة الأمريكية بل وستكون أول ضحاياه ".

وأوضح أن " جميع دول المنطقة قادرة على الوقوف بوجه التحديات ، وخير دليل على ذلك العراق وسوريا اللتين أفشلتا مشروع أمريكا التآمري المتمثل بتنظيم داعش الإرهابي وان العراق قادر على إفشال أي مشروع تآمري آخر ".

من جهته اعتبر النائب عن جبهة الإصلاح النيابية اسكندر وتوت, امس الأحد، مشاركة العراق في مؤتمر القمة العربية أميركية "عار سياسي”, مشيرا الى ان مشاركة العراق في القمة يؤكد تبعيته للمحور السعودي الامريكي بالمنطقة.

وقال وتوت في تصريح صحفي ، إن "مشاركة العراق في مؤتمر القمة العربية الأميركية دليل على رضوخه للمطالب السعودية الأميركية”، مبينا أن "الوفد العراقي كبير للغاية وهذه الخطوة تعد وصمة عار سياسي بحق بلد انتهك حرمته من قبل تلك الدول التي دعمت داعش ومولته ونهبت خيراته”.

ودعا وتوت إلى "الإسراع في إصدار بيان حكومي رسمي واضح دون أي خوف يستنكر القمة ويأمر الوفد بالعودة دون الجلوس للتآمر مرة ثانية على حقوق الشعوب المقاومة”، مؤكدا أن "مشاركة العراق في القمة دليل على تبعيته للمحور السعودي الأمريكي بالمنطقة”.

بدوره اكد عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية خالد الاسدي امس الاحد ، انه لاتوجد لحد الان رؤية واضحة حول مؤتمر القمة ( الأمريكية – السعودية) المنعقد في العاصمة السعودية الرياض بحضور الرئيس الامريكي دونالد ترامب .

وقال عضو اللجنة خالد الاسدي في حديث لـ"الاتجاه برس" انه "لاتوجد خطوط واضحة عن هذا المؤتمر في المرحلة المقبلة هل هو فقط لترميم العلاقة مع الرئيس الامريكي او محاولة لتفعيل الدور السعودي في المنطقة واعطائها نوعاً من الحضور السياسي الاكبر في مستقبل المنطقة ".

وبين الاسدي ان "العراق سيكون بموقف المتحفظ على هذه الملفات لحين اتضاح الرؤية والمواقف بشكل جلي " .

واشار الى ان "رسم السياسة الخارجية للعراق هو بيد مجلس الوزراء ووفق السياقات الدستورية وسيكون مسؤول عن اي خطوة فيها ضرر على العراق امام البرلمان " .

وبين الاسدي ان" السياسة الخارجية للعراق ترفض ان يكون جزءاً من الصراع الاقليمي اوالمساس بسيادته وجميع الكتل السياسية ملزمة بتنفيذ هذه السياسة ".

بدوره انتقد رئيس كتلة "الصادقون” التابعة لحركة عصائب أهل الحق، النائب "حسن سالم” امس الاحد ، عقد القمة الأميركية السعودية لأجل دعم أنظمة الإرهاب ومكافحة الشعوب، متهما كلا من واشنطن والرياض بالوقوف وراء "الشر والإرهاب” اللذين تشهدهما المنطقة العربية.

وقال "سالم” في تصريح تابعه "الموقف العراقي” إن عقد القمه الأميركية السعودية غرضها دعم الدول الراعية للإرهاب ومكافحة الشعوب، مشيرا إلى أن ما تشهده شعوب المنطقة العربية من الهيمنة التسلطية وغياب حرية التعبير واندثار الديمرقراطية المزعومة، يحصل "برعاية وتخطيط دول الشر والإرهاب وعلى رأسها أميركا والسعودية”.

وأضاف "سالم” ، أن الكثير من المؤتمرات انعقدت في السنوات السابقة، إلا إنها "لم تنتج عن حلول عاجلة لمشاكل الشعوب المظلومة، فالعراق مازال اليوم يعيش الهجمة الداعشية التي صنعتها أميركا وأدواتها من السعودية وتركيا وقطر”، متسائلا "كيف لهذه القمة أن تجلب الخير لهذه الشعوب وهي التي صنعت الشر والإرهاب أمثال داعش والقاعدة آنذاك”.

من جانبها حررت قوات الحشد الشعبي، سبع قرى في ناحية القيروان غرب الموصل، حصيلة الساعات الأولى من اليوم العاشر لعمليات محمد رسول الله الثانية التي انطلقت من محورين شمالي وجنوبي.

وانطلق الحشد الشعبي صباح امس الاحد بعمليات واسعة من المحور الجنوبي حيث تمكن من تحرير اربع قرى شملت قرية (ثري الاويسط) تم تحريرها بالكامل من سيطرة داعش جنوب ناحية القيروان، بعد تكبيد العدو خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات، وتقدمت القوات نحو قرية "المسبس” جنوب القيروان غرب الموصل وتمكنت من تحريرها ايضا.

كما تمكن الحشد الشعبي من تحرير قرية النيلية بالكامل من سيطرة داعش جنوب ناحية القيروان بعد اقل من ساعة من تحرير قرية ثري الاويسط.

وتقدمت قوات الحشد نحو قرية سادة زوبع وتمكنت من تحريرها أيضا.

وفي المحور الشمالي نفذ الحشد الشعبي عمليات عسكرية ضد داعش، حيث قام بتنفيذ عملية نوعية مباغتة ليلة امس نجح من خلالها بقطع طريق امداد داعش بين قريتي الحاتمية وتل قصب شمال القيروان.

وحرر الحشد قرية "عين فتحي الشمالية” شمال ناحية القيروان غرب الموصل بعد ان خاض اشتباكا مع عناصر التنظيم الاجرامي، واسقط الحشد طائرة مسيرة لداعش في محيط قرية الحاتمية شمال القيروان غرب الموصل.

وتقدمت ألوية الحشد الشعبي بعمق العدو حيث تمكنت من تحرير قرية تل قصب شمال القيروان و قتل 10 عناصر من داعش والعثور على عجلتين مفخختين اثناء تقدمها في القرية.

كما استطاع الحشد من تحرير قرية "عين غزال” شمال القيروان و باشر عمليات تطهيرها من المفخخات و العبوات التي زرعها العدو.