kayhan.ir

رمز الخبر: 57212
تأريخ النشر : 2017May20 - 20:32

غورباتشوف: اميركا بحاجة الى تطبيق الـ "بيريسترويكا"


طهران/كيهان العربي: خلال لقائه لجنة تحقيق اميركية، فقد قال ميخائيل غورباتشوف: ان التحقيقات اثبتت، ان اميركا بحاجة الى تطبيق برنامج بيريسترويكا (وهو برنامج اعادة البناء الاقتصادي في الاتحاد السوفياتي السابق).

وصرح غورباتشوف في لقائه الخبراء السياسيين الاميركيين الواردين روسيا، قائلا: ان السجال بين واشنطن وموسكو في تصاعد، وهو ما لا يصح استمراره وطالب غورباتشوف من الوفد الاميركي ان يسعوا في تغيير هذا الوضع كي تنتهي الاجراءات التحريكية بين البلدين، وعلى واشنطن ان تنهي فكرة السيطرة على موسكو.

واستطرد غورباتشوف قائلا: ينبغي ان نفكر بالعلاقات بين البلدين، اذ لايمكن ان تستمر هذه الاوضاع. مضيفا: حين اللقاء بالرئيس الاميركي الاسبق "رونالد ريغان" اكدت على ان الامور ينبغي ان تحل بشكل متعادل، فهي الطريقة المثلى للنجاح.

واضاف غورباتشوف: بعد ان قلت لريغان، انه اذا وقعت حادثة طبيعية في اميركا، فان شعب الاتحاد السوفياتي سيهبون للمساعدة ولا يستغلون الفرصة.

وفي معرض انتقاده لاساليب الغرب واميركا في خلق الاحتكاكات دوليا، فقد قال غورباتشوف: "ليس صائبا ما يحدث الآن ينبغي التعجيل في اصلاح الامور، ولابد من ايقاف عمليات تقسيم البلدان".

واشار غورباتشوف الى ان روسية واميركا هما القوتان الاساسيتان في العالم، قائلا: نحن بحاجة الى السلم والاستقرار كي نحل المسائل الدولية. اذ ان 1% من تعداد العالم يهيمنون على 90% من المصادر والثروات. فالطبقة الحاكمة في اميركا غير راضية، وهذا الوضع ينبغي ان لا يستمر.