kayhan.ir

رمز الخبر: 57196
تأريخ النشر : 2017May20 - 20:25

ارتفاع صادرات ايران من الطاقة الكهربائية 3 أضعاف


طهران-فارس:-أعلن مساعد وزير الطاقة لشؤون الطاقة الكهربائية، هوشنك فلاحتيان امس الجمعة، ان صادرات الجمهورية الاسلامية من الكهرباء ازدادت 3 أضعاف، مشيرا الى ان العراق سدد القسط الثاني من ديونه عن شراء الكهرباء من ايران.

وردا على سؤال هل ستزداد صادرات كهرباء ايران الى الدول المجاورة؟ قال فلاحتيان: ان وزارة الطاقة بصدد زيادة صادرات الكهرباء الى دول الجوار، بحيث ازداد حجم صادرات الكهرباء خلال الشهرين الماضيين 3 مرات مقارنة مع الفترة المشابهة من العام الماضي.

وأشار الى ان العراق يحظى بحصة الاسد في صادرات الكهرباء من ايران، وأوضح: ان صادرات الكهرباء من ايران الى العراق ازدادت مقارنة بالسنة الماضية، وحتى بلغت في الايام الاخيرة الى 1350 ميغاواط.

وبيّن فلاحتيان ان نمو صادرات الكهرباء الى دول الجوار مرتبط بطلب الدول المجاورة وعقد الاتفاقات في هذا المجال، وتشير وتيرة صادرات الكهرباء الى اننا سنحقق نموا في هذا المجال بنسبة 50 بالمائة حتى نهاية العام الايراني الحالي (ينتهي في 20 آذار/مارس 2018) مقارنة مع العام الماضي.

وتابع: ان حجم صادرات الكهرباء الى الدول المبرم معها اتفاق التصدير، يبلغ 10 مليارات كيلوواط/ساعة.

وردا على سؤال أنه كان مقررا ان يسدد العراق القسط الثاني من ديونه لإيران عن شرائه للطاقة الكهربائية لئلا يواجه مشكلة في صادرات الكهرباء، قال مساعد وزير الطاقة الايراني: ان العراق وبعد ان سدد 350 مليون دولار في القسط الاول، سدد مؤخرا 50 مليون دولار اخرى، وخفض ديونه من 1.2 مليار دولار الى 800 مليون دولار.