kayhan.ir

رمز الخبر: 5719
تأريخ النشر : 2014August23 - 21:14

وزيرالنفط: إيران سترفع حجم إنتاجها للنفط

طهران-ايسنا:- أكد وزيرالنفط بيجن زنكنة على أن وزارة النفط تدشن مشاريع نفطية لكي يرتفع حجم إنتاج البلاد للخام بنسبة 700 ألف برميل يوميا.

وتابع زنكنة خلال تفقده مصفاة "ستاره خليج فارس" في ميناء بندر عباس في تصريحاته للصحفيين بأن مشروع هذه المصفاة هام للغاية بعد مشروع تطوير حقول بارس الجنوبية مشددا على أن مشروع إكمال هذه المصفاة يعتبر من أهم المشاريع النفطية في البلاد حيث تتم تسوية المشاكل الموجودة في مجال نوعية وحجم إنتاج البنزين والديزل في البلاد.

وأضاف بأننا نأمل في أن يتم تدشين قسم من مصفاة "ستاره خليج فارس" بقدرة إنتاج 120 ألف برميل من السوائل الغازية خلال عام 2015 مشيرا الى أنه يصل إجمالي قدرة المصفاة لإنتاج السوائل الغازية الى 360 ألف برميل.

وشدد على أن البنزين والديزل الذين يتم إنتاجهما في مصافي البلاد يتسمان بمعايير يورو 5 حيث يتم تصدير غالبية البنزين المنتج في المصفاة الى مختلف دول العالم مشيرا الى وجود مشروع نفطي في الخليج الفارسي بكلفة تصل الى مليار دولار لإنتاج البنزين بجودة عالية الى جانب 17 مشروعا نفطيا آخر لكي يرتفع حجم إنتاج الخام في البلاد بقدر 700 ألف برميل يوميا.

كما تفقد الوزيرمشروع تطوير شركة تكرير النفط في ميناء بندر عباس حيث من المقرر أن يصل حجم إنتاج البنزين العادي في البلاد الى مليوني و500 ألف لتر تزامنا مع إكمال المشروع الى جانب إنتاج مليون و500 ألف لتر من بنزين السوبر.