kayhan.ir

رمز الخبر: 57164
تأريخ النشر : 2017May20 - 19:50
ردا على الادعاءات الأميركية بشأن سجن صيدنايا..

الجعفري: لم يتبق سوى النووي ليضربونا به ويتهموننا باستخدامه



*سلاح الجو في الجيش السوري يوجه ضربات مكثفة على تجمعات إرهابيي "داعش” في محيط دير الزور

*استمرار خروج الارهابيين وعائلاتهم من حي برزة بدمشق وحي الوعر بحمص

دمشق – وكالات : قال رئيس وفد حكومة سوريا بمحادثات جنيف بشار الجعفري إن الضربة الجوية التي نفذتها الولايات المتحدة في سورية الخميس الماضي تمثل "إرهاب حكومات" وسببت مذبحة، مضيفاً أنه أثار القضية خلال المحادثات مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا .

و لفت الجعفري خلال تصريحات صحفية إلى :"أن الوفد بحث بشكل موسع الضربة الأميركية"، مشيراً :" اننا كنا نتحدث بشكل مسهب عن المجزرة التي أحدثها العدوان الأميركي أمس في بلادنا وأخذ هذا الموضوع حقه من النقاش والشرح ولم يكن غائباً عن أنظارنا".

وعن الادعاءات الأميركية بشأن سجن صيدنايا، أكّد الجعفري :"إن هذا النمط من الادعاءات ليس جديداً ففي كل جولة كنا نجتمع سواء في أستانة أو في جنيف وقبل ذلك حتى في مجلس الأمن كانت تتم فبركة مجزرة.. جريمة قصف لهدف مدني وقتل للأبرياء المدنيين واستخدام الكيميائي ولم يبق إلا النووي ليستخدموه ولم يبق سوى النووي ليضربونا به ولم يعد لهم لعب آخر خطير غير أن يستخدموا النووي ويتهمونا أننا نحن استخدمناه".

من جهة اخرى وجه سلاح الجو في الجيش العربي السوري ضربات مكثفة على تجمعات لتنظيم "داعش” المدرج على لائحة الإرهاب الدولية في محيط دير الزور من الجهة الجنوبية.

وذكر مراسل سانا في دير الزور أن الطيران الحربي السوري نفذ سلسلة من الغارات الجوية على ما تبقى من المناطق التي تسلل إليها إرهابيو تنظيم "داعش” مؤخراً في منطقة المقابر ما أسفر عن مقتل وإصابة العديد من الإرهابيين وتدمير كمية من الأسلحة والذخيرة كانت بحوزتهم.

وأسفرت عمليات الجيش العربي السوري أمس ضد مقرات ومحاور تحرك تنظيم "داعش” الإرهابي في محيط المقابر ومحيط الفوج 137 عن مقتل 14 إرهابياً للتنظيم التكفيرى وتدمير مربض هاون وعربة مركب عليها رشاش.

بدأ امس السبت خروج الدفعة الثالثة من المسلحين وبعض أفراد عائلاتهم من حي برزة على الأطراف الشرقية لدمشق وذلك في إطار تنفيذ اتفاق التسوية القاضي بإنهاء المظاهر المسلحة في الحي تمهيدا لعودة جميع مؤسسات الدولة اليه.

وذكرت مصادر صحفية :" ان عددا من الحافلات تجمعت في المنطقة لنقل الدفعة الثالثة من المسلحين وبعض أفراد عائلاتهم الرافضين للتسوية في حي برزة تمهيدا لإخراجهم باتجاه الريف الشمالي".

وتم في الـ 12 من الشهر الجاري اتمام المرحلة الثانية من اتفاق المصالحة في برزة وحي تشرين عبر خروج 1246 شخصا بينهم 718 مسلحا باتجاه الريف الشمالي.

وفي السياق ذاته خرج خلال الساعات الـ 24 الماضية أكثر من 260 مسلحًا والعشرات من أفراد عائلاتهم الرافضين لاتفاق المصالحة في حي الوعر وذلك في إطار الدفعة الأخيرة من المسلحين في الحي والتي سيتم مع نهاية تنفيذها إعلان مدينة حمص بالكامل خالية من السلاح والمسلحين.

وخرجت من حي الوعر صباح امس 11 حافلة على متنها 400 شخص بينهم 103 من المسلحين باتجاه مدينتي إدلب وجرابلس وذلك بإشراف الهلال الأحمر السوري والشرطة العسكرية الروسية وقوى الأمن الداخلي.

وكان قد خرج 347 شخصا يوم أمس بينهم 158 من ارهابيي حي الوعر الرافضين لاتفاق المصالحة باتجاه الدار الكبيرة في ريف حمص الشمالي.