kayhan.ir

رمز الخبر: 57160
تأريخ النشر : 2017May19 - 22:09
بسبب استمرار حصار العدوان السعودي الاميركي واستخدامه للاسلحة المحرمة دولياً..

الصحة العالمية: أكثر من 20 ألف مواطن مصاب بالكوليرا في اليمن وعدد الضحايا تجاوز 240 شخصاً



* القوات اليمنية المشتركة تصد محاولة زحف لقوات هادي والمرتزقة في الجوف وتكبدهم خسائر كبيرة

* الجيش واللجان يطهران السلسلة الجبلية المطلة على منفذ الخضراء واقتحام سلسلة جبال أم العضب في نجران

كيهان العربي - خاص:- كشفت منظمة الصحة العالمية عن وصول أعداد القتلى بسبب الكوليرا في اليمن منذ 27 نيسان/ أبريل 2017، إلى 242 قتيلاً، مع وجود أكثر من 20 ألف إصابة محتملة، في 18 مديرية في أنحاء البلاد؛ جراء استمرار الحصار الظالم لقوى العدوان السعودي الاميركي الغاشم حتى على الأدوية والمواد الغذائية وسط تصعيده من استخدامه الاسلحة المحرمة دولياً من القنابل الفراغية والمنضبة باليورانيوم وغيرها .

وبحسب التقرير الذي عرضته المنظمة أمس الجمعة، في الأمم المتّحدة في جنيف، فإنّ "انتشار وباء الكوليرا في اليمن أدى إلى وقوع ما مجموعه 21974 إصابة محتملة، في 18 مديرية، منذ 27 نيسان/ أبريل، ووفاة 242 شخصا".

ولفت منسق المنظمة المقيم في اليمن "نافيو زاغاريا"، في تصريح للصحافيين عبر الهاتف: "اليومان الأخيران شهدا تسجيل أكثر من 3000 حالة جديدة، ووفاة 20 شخصاً"، وأضاف أنّ "نسبة الوفاة من المرض تصل إلى 4-5 % نسبة الوفاة، ونسبة 25% من الإصابات تطال الأشخاص فوق 60 سنة".

وحول مواجهة الوباء، قال زاغاريا إن منظمة الصحة العالمية تتعاون مع يونيسيف، وتقوم بإنشاء مراكز معاينة ومعالجة الكوليرا، لافتاً "لدينا 50 مركز حالياً في اليمن، لكن هذه الأرقام غير كافية لمواجهة وباء الكوليرا". وحذر أن "ذروة وباء الكوليرا وصل لنقطة غير مسبوقة خصوصاً بسبب تعطل الخدمات الصحية وغياب المياه النظيفة وانقطاع الكهرباء"، مؤكداً أن المنظمة ستصدر "خطة طوارئ لمواجهة وباء الكوليرا خلال الـ 48 ساعة القادمة".

وتعدّ الكوليرا من الأمراض المعدية، وتنتقل عن طريق بكتيريا تسمى الفيبريو كوليرا من خلال الأشربة والأطعمة الملوّثة ببراز الأشخاص المصابين بهذا المرض. وتؤدّي الكوليرا إلى إصابة المريض بإسهالٍ حادٍ جداً، مما يؤدي إلى جفاف حاد بجسم الإنسان، ويرتكز علاج الكوليرا على تقديم السّوائل للمريض، بينما تعدّ أهم طرق الوقاية منها هو تعقيم المياه المستخدمة في الشرب.

ميدانيا، أفشل الجيش اليمني واللجان الشعبية أمس الجمعة ، محاولة زحف لـ قوات هادي والمجموعات المسلحة على مواقع للجيش واللجان الشعبية في مديرية الغيل في محافظة الجوف .

وأوضح مصدر عسكري ، أن قوات هادي والمسلحين حاولوا التسلل من منطقة السلال باتجاه مواقع الجيش في مديرة الغيل، لكن يقظة وتحرك الجيش واللجان الشعبية كانت كفيلة بإفشاله .

وفي السياق ذاته، أعطب مقاتلو الجيش واللجان آلية لـ قوات هادي والمسلحين ، جنوب شرق صفر الحنايا بالمتون كما تم استهداف تجمعات لهم غرب تبة غضب بقذائف الهاون .

كما دكت مدفعية الجيش واللجان، تجمعات قوات هادي، في سايلة العرضي بمديرية الغيل، وعارضة حام ومجمع المتون محققة إصابات مباشرة.

لتطهير سلسلة جبال أم العضب المقابلة لمنفذ الخضراء السعودي بنجران

هذا وتمت عملية تطهير ما تبقى من السلسلة الجبلية المطلة على منفذ الخضراء الحدودي بنجران، لتنطلق عملية الاقتحام على سلسلة جبال أم العضب المقابلة لمنفذ الخضراء في وقت ليلي واستمرت العملية وفق الإعلام الحربي لدقائق قليلة على إثرها انسحب مرتزقة الجيش السعودي باتجاه المنفذ الحدودي والمعروف بالخضراء.

وما إن طلع الصباح حتى وثقت عدسة الإعلام الحربي جانبا من الخسائر في العتاد بالإضافة إلى ما خلفه مرتزقة الجيش السعودي وراءهم.

هذا وأعطبت وحدات الجيش واللجان الشعبية أمس الجمعة، آلية عسكرية تابعة لمرتزقة العدوان السعودي الأمريكي في محافظة تعز.

وأفاد مصدر عسكري لصحيفتنا بإعطاب آلية تابعة لمرتزقة العدوان في منطقة الكدحة في مديرية المعافلا المحافظة.

كما قتل 5 من مرتزقة العدوان السعودي الأميركي في عملية للجيش واللجان الشعبية في منطقة الجحملية، ولقي اثنان مصرعهما وجرح ثالث في عمليات قنص في تبة الدفاع الجوي بتعز.