kayhan.ir

رمز الخبر: 57015
تأريخ النشر : 2017May16 - 19:58

دول اميركا اللاتينية تبحث سبل تطوير التعاون المنجمي مع إيران


طهران-ارنا:- شرح سفراء كوبا ونيكاراغوا والمكسيك والبرازيل لدى طهران سبل تطوير التعاون مع إيران في مجال المناجم والصناعات المنجمية داعين الى تعزيز الإستثمارات في هذا المجال.

وخلال إجتماع بحث فرص التعاون بين إيران ودول أميركا اللاتينية قال سفير كوبا لدى طهران 'فلاديمير اندره غونزالس كسادا': إن كوبا أعربت في إجتماع لجنة التعاون المشتركة بين البلدين الذي عقد في العاصمة الكوبية هافانا العام الماضي عن رغبتها في التعاون مع إيران في مجال المناجم الكوبية.

وأشار إلى أن وزارة الخارجية تتابع الموضوع مع الجانب الكوبي مؤكداً استعداد هافانا لتعزيز التعاون مع وزارة الصناعة والمناجم والتجارة الإيرانية وكذلك مع مؤسسة تنمية وتحديث المناجم والصناعات المنجمية الإيرانية (اميدرو) في هذا المجال.

من جانبه قال سفير نيكاراغوا لدى طهران 'ماريوم باركرو بالتو دونو' إن بلاده تسعى الى جذب المستثمرين الأجانب في قطاع المناجم وسائر الصناعات الأخرى معرباً عن ترحيبه بدخول المستثمرين الإيرانيين وخاصة مؤسسة تنمية وتحديث المناجم والصناعات المنجمية الإيرانية (اميدرو) الى بلاده.

من جانبه أشار السفير المكسيكي لدى طهران خوزيه آلفونسو زغبة إلى تاريخ المناجم في بلاده والذي يعود إلى 2500 عام لافتاً الى أن بلاده بدأت منذ 500 عام بالتنقيب عن الفضة والذهب بالتعاون مع البيرو.

من جانب آخر أعرب السفير البرازيلي لدى طهران عن ترحيبه بزيارة وفد إيران الى بلاده للتعرف على القدرات الإقتصادية هناك مشيراً إلى أن البرازيل تملك 70 نوعاً من المواد المنجمية وإن الصناعة المنجمية تشكل 8 بالمائة من صافي الإنتاج القومي لبلاده .