kayhan.ir

رمز الخبر: 56979
تأريخ النشر : 2017May15 - 20:57
بسبب الحصار الظالم المتواصل من قبل قوات العدوان السعودي الغاشم..

وباء الكوليرا يفتك بالشعب اليمني ويعرض حيات 13000 شخص للخطرتوفي منهم 180 خلال ايام



* الصليب الأحمر الدولي: المستشفيات الميدانية مكتظة بالمرضى وكل 4 مصابين بالكوليرا ينامون على سرير واحد، وآخرون يتناولون التقطير الوريدي من النوافذ

* صنعاء: وباء الكوليرا يتجاوز قدرات النظام الصحي اليمني المثقل بتبعات العدوان والحصار السعودي الأميركي

* معدلات الإصابة المرتفعة بالكوليرا تأتي في ظل نفاد المخزون الاستراتيجي لوزارة الصحة من الادوية بسبب الحصار

* عمليات نوعية للقوات اليمنية المشتركة ضد قوات الغزو السعودي وانصار هادي في جيزان وعسير وتعز والخسائر بالعشرات


كيهان العربي - خاص:- أعلن مدير العمليات في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، "دومينيك شتيل هارت" إن حصيلة وباء الكوليرا وفاة 180 شخصا منهم وأصاب أكثر من 13000 آخرين في اليمن منذ 27 نيسان/أبريل وحتى يوم السبت، مشيرا إلى أن ذلك في الوقت الذي تكافح فيه المستشفيات لعلاج المرضى.

وأضاف شتيل هارت، في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة صنعاء: "نحن نواجه الآن انتشارا كبيرا لوباء الكوليرا". وأشار أن: 13000 شخص يشتبه في إصابتهم بالمرض، عبر شرب مياه غير الصالحة، خلال الفترة نفسها في 14 محافظة، بينهم 2300 إصابة في 10 محافظات خلال أسبوع واحد".

وتعد هذه المرة الثانية لانتشار الوباء منذ أقل من عام واحد، في اليمن، الذي يعد أفقر دولة عربية.

وقال شتيل هارت إن "المستشفيات الميدانية مكتظة بالمرضى، والمصابين بهذا الوباء، وهو وباء بكتيري ينتقل بالعدوى، ويتعاقد عبر تناول الطعام والماء الملوث".

وأضاف "كل 4 مصابين بالكوليرا ينامون على سرير واحد"، وأوضح: "هناك مرضى في الحدائق، وفي سياراتهم، وآخرون يتناولون التقطير الوريدي من النوافذ".

من جانبه كشف وزير الصحة اليمني الدكتور محمد بن حفيظ أن وباء الكوليرا يتجاوز قدرات النظام الصحي اليمني المثقل بتبعات العدوان والحصار السعودي الأميركي على اليمن، وطالب بفتح مطار صنعاء والسماح بدخول الادوية.

وقال وزير الصحة: إنه تم إطلاق نداء استغاثة خلال الفترة الماضية لطلب 22 مليون دولار إلا أن المجتمع الدولي لم يتجاوب حتى اللحظة، مشيرا الى ان إجمالي حالات اشتباه الكوليرا بلغت 13000 حالة، والإصابات المؤكدة مخبريا 213 حالة، والوفيات180 حالة في صنعاء وعدد من المحافظات.

ودعا بن حفيظ المنظمات الدولية إلى تقديم الدعم والمساعدة لمواجهة الكوليرا بصورة عاجلة.

واضحت المستشفيات في العاصمة صنعاء عمليا عاجزة عن استقبال المزيد من الحالات حيث يفترش المرضى الأرض والممرات بداخل تلك المستشفيات نتيجة الاكتظاظ، وعدم كفاية الاسرة، وعدم توفر المحاليل والعلاجات بالشكل المطلوب، ويستطيع من يجول في عدد منها ان يلمس حجم الكارثة والمعاناة.

وبحسب وزارة الصحة فان عددا من المحافظات يقترب من وضع مشابه لما تعيشه العاصمة صنعاء لجهة اعتبار جميع مناطقها، مناطق أصابها وباء الكوليرا.

معدلات الإصابة المرتفعة بالكوليرا تأتي في ظل نفاذ المخزون الاستراتيجي لوزارة الصحة من الادوية والتي يفترض توفرها لمواجهة حالات وقوع جائحة صحية، جراء عامين من الحصار الخانق استنفذت فيها مخزونات وزارة الصحة، وتدمير ممنهج ومتعمد طال قطاع انتاج وتصنيع الادوية دمر العديد من مصانع الدواء المحلية، ترافق مع حصار منع استيراد الادوية من الخارج.

فالعالم الصامت منذ 26 مارس 2015م على ما يجري في اليمن من قتل وحصار لن يفعل الكثير ولن يمد القطاع الصحي بشيء، بل لعله قد راهن على ساعات صموده.

ميدانياً، لقي جندي سعودي مصرعه، قنصًا على يد أبطال الجيش واللجان الشعبية في موقع الفريضة السعودي بقطاع جيزان، وذلك بعد ساعات من قنص جندي بذات القطاع.

وكان جندي سعودي قد لقي مصرعه قنصًا في وقت سابق أمس في قرية الدفينية في ذات القطاع.

واكد مصدر عسكري يمني لصحيفتنا مصرع وجرح عدد من العسكريين السعوديين في مواجهات وقصف للجيش اليمني واللجان الشعبية استهدف مواقعهم في عدد من الجبهات الداخلية والحدود خلال الساعات الماضية .

وأوضح، ان عدداً من العسكريين السعوديين قتلوا وأصيب آخرون في قصف مدفعي للجيش واللجان الشعبية استهدف تجمعاتهم في مواقع الخشل والشبكة والدخان بمنطقة جيزان .

وأشار إلى انه تم قنص جنديين سعوديين في موقعي الدفينية والفريضة بجيزان، فيما استهدفت المدفعية تجمعات الجيش السعودي في مستحدث المخروق والسديس في نجران محققة اصابات مباشرة .

وفي عسير لقي عدد من الجنود السعوديين مصرعهم وأصيب آخرون في قصف مدفعي استهدف مواقعهم بقعمة الشيخ والهنجر وخلف الهنجر ومواقع شرق الربوعة ومستحدث في الثعبان ,فيما تم قنص اثنين من المرتزقة في منفذ علب .

ولفت المصدر إلى مقتل وجرح عدد من قوات هادي والمسلحين خلال تصدى ابطال الجيش واللجان لمحاولة تسلل في وادي شواق بالغيل بمحافظة الجوف , كما تم استهداف بقصف مدفعي تجمعات لـ قوات هادي والمسلحين بمنطقة صفر الحنايا بمديرية المتون نتج عنه سقوط قتلى وجرحى في صفوفهم .

وأشار المصدر الى ان خمسة من قوات هادي والمسلحين قتلوا بنيران الجيش واللجان الشعبية في محافظة الجوف و معسكر السلان بالمحافظة , كما استهدفت مدفعية الجيش واللجان تحصينات وتجمعات قوات هادي في مديرية جب بمحافظة الضالع .

ولفت المصدر الى ان الدفاعات الجوية للجيش واللجان اسقطت طائرة استطلاع تابعة للتحالف السعودي في ميدي , فيما استهدف قصف مدفعي تجمعات لـ قوات هادي والمسلحين في منفذ الطول وشمال صحراء ميدي .

وأوضح المصدر ان القوة الصاروخية للجيش واللجان استهدفت بعدد من صورايخ الكاتيوشا تجمعات لقوات هادي والمسلحين شمال المخا بمحافظة تعز، ولقي اربعة من قوات هادي مصرعهم، ودمرت آلية عسكرية تابعة للتحالف السعودي بقذيفة مدفعية شمال المخاء .

ونوه المصدر الى ان مدفعية الجيش واللجان قصفت بعدد من القذائف تجمعا لقوات هادي والمسلحين في وادي نملة بأطراف حريب القراميش بمحافظة مأرب محققة اصابات مباشرة .