موغيريني: ايران احترمت الاتفاق النووي وهو ما أكدته الوكالة الدولية ايضاً
نيويورك - اف ب:- قالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي "فيديريكا موغيريني"، ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية اكدت خمس مرات احترام طهران للاتفاق النووي الذي انتقده "ترامب".
وتابعت موغيريني خلال اجتماع لمجلس الامن الدولي شاركت فيه السفيرة الاميركية "نيكي هايلي"، ان الاتفاق النووي "سجل نقطة في الحد من انتشار الاسلحة النووية وحسن امن الجميع في المنطقة واوروبا والعالم”.
ودعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني، الولايات المتحدة الى المضي في تمويل وكالات الامم المتحدة، معتبرة ان هذا الامر اكثر اهمية للسلام من النفقات العسكرية.
وقالت: "اريد ان اكون واضحة واتوجه مباشرة الى اصدقائنا الاميركيين، من المهم بالنسبة الينا ان نستمر جميعا في تمويل وكالات الامم المتحدة، فهي مهمة للسلام في العالم بمقدار ما هي مهمة نفقات الدفاع واحيانا اكثر”.
واعلن البيت الابيض انه ينوي القيام باقتطاعات كبيرة في المساهمات الاميركية في الامم المتحدة، كما تعهد بـ”زيادة تاريخية” في نفقات الدفاع.
والولايات المتحدة اكبر مساهم في الامم المتحدة مع 22% من الموازنة (5.4 مليار دولار) وحوالى 29% من موازنة عمليات حفظ السلام (7.9 مليار دولار).
وقالت "موغيريني": ان دعم الامم المتحدة يمثل للاتحاد الاوروبي "استثمارا اساسيا لضمان امننا” مشيرة الى ان المساهمات الطوعية للدول الاوروبية تغطي نصف الموازنة الاجمالية للامم المتحدة.
واضافت: ان الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي "تستثمر بفخر وبطريقة ذكية” في برنامج الاغذية العالمي ووكالة اليونيسف ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا).
واعربت عن أملها في الا تنسحب الولايات المتحدة من اتفاق باريس حول المناخ كما يريد دونالد ترامب.