kayhan.ir

رمز الخبر: 5669
تأريخ النشر : 2014August22 - 21:57
في تقرير سري لها كشفته "بلومبرغ"..

البنتاغون: البرنامج العسكري الايراني ذو طابع دفاعي وليس هجومي

واشنطن – وكالات انباء:- أرغمت وزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون" على الاعتراف من ان البرنامج العسكري الايراني ذو طابع دفاعي، وادعى التقرير السنوي السري الذي رفع للكونغرس حول القدرات العسكرية الايرانية والذي كانت مواقفه مشابهة للمواقف الواردة في تقرير العام الماضي، ان الجمهورية الاسلامية في ايران تواصل وبهدوء نشر وحدات عسكرية في مضيق هرمز والمناطق المحيطة به .

وكان موقع "واشنطن فري بيكن "الاخباري المقرب من السي آي أيه قد ازاح النقاب في الحادي عشر من تموز الماضي عن بعض المعلومات التي تضمنها التقرير السري للبنتاغون الذي سلم للكونغرس في السابع من نفس الشهر الماضي .

واضافت وكالة "بلومبورغ" التي اعلنت الخبر في تقرير نشرته فجر يوم الخميس نقلا عن المحلل السياسي المختص بشؤون الشرق الاوسط " كنث كارمن"، قائلة: ان اعتراف "البنتاغون" بكون البرنامج العسكري الايراني ذو طابع دفاعي يعد تحولا كبيرا في مواقف وزارة الدفاع الاميركية وبقية المؤسسات في هذا البلد ازاء ايران .

وجاء في خلاصة تقرير "البنتاغون" حسب "بلومبرغ": ان البرنامج العسكري الايراني دفاعي بحت، واعد لردع اي هجوم ومواصلة ردع اولى الهجمات العسكرية والحاق الخسائر بالقوة المهاجمة .

وشدد "كارمن" في حديثه لوكالة "بلومبورغ"، هذه هي المرة الاولى التي يعلن فيها البنتاغون وبقية المؤسسات الاميركية بهذه الصراحة ان البرنامج العسكري الايراني، دفاعي، ومواقف هذا التقرير تختلف عن مواقف التقارير السابقة ويتميز بمرونته .

وتشير التقارير الاخبارية انه على خلاف ما قاله "كارمن"، فان هذه ليست المرة الاولى التي يعترف فيها البنتاغون الاميركي بان البرنامج العسكري الايراني ذو طابع دفاعي، اذ كان قد اعترف في نيسان العام الماضي وفي تقرير اخر ولاول مرة بان البرنامج العسكري الايراني، دفاعي وليس هجومي .