ولايتي: أمن واستقرار المنطقة يتحققان بتعاون دولها فقط
طهران-ايسنا:- أكد رئيس مركز الدراسات الإستراتيجية لمجمع تشخيص مصلحة النظام علي اكبر ولايتي على أن أمن واستقرار المنطقة يتحقق بتعاون دولها وحسب ودون تدخل أي عوامل أو أطراف خارجية.
وفي حوار مع مجلة العربي الجديد وحول تصريحات وزير الخارجية السعودي الجبير والذي قال قبل أيام إن الرياض وواشنطن تنسقان معاً على أرفع المستويات لتحقيق أمن واستقرار المنطقة؟
قال ولايتي ان الموقف الإيراني مما يجري في الإقليم واضح وتم الإعلان عنه بشفافية بالغة، إلا أن أمن واستقرار المنطقة يتحققان بتعاون دولها وحسب ودون تدخل أي عوامل أو أطراف خارجية، فما مبرر أن تأتي دولة من على بعد آلاف الكيلومترات من حدودها لتقرر مصير منطقة أخرى؟ هذا لن يوصل لنتيجة تذكر، ولن يؤثر على أمن إيران القومي ومصالحها وحسب، ولكنه كذلك سينعكس على أمن المنطقة برمتها.
وحول القضية السورية اردف ولايتي قائلا ان إيران معنية بهذه القضايا، لكنها ترغب بأداء دور إيجابي بالتعاون مع الفاعلين والمؤثرين في الملف السوري،أي اتفاق أو مخطط أو برنامج يخص سورية يجب أن يوافق عليه السوريون أولاً، فالشعب السوري هو من لديه الحق بتقرير مصير بلاده. على الكل أن يعلموا أن إيران لا تبحث عن تحقيق استقرارها وإبعاد التهديدات عنها وحسب، وإنما تعتبر نفسها معنية بتحقيق استقرار الإقليم.