المغرب.. تظاهرات الفيسبوك تقض مضاجع السطة
الدار البيضاء- اف ب:- ندد والي إقليم الحسيمة في شمال المغرب بـ "مظاهرات الفيسبوك" التي تصدر عن قادة الاحتجاجات في الحسيمة مضيفا أنهم سيحاسبون "أمام القضاء على دعواتهم للعنف"!!.
وقال اليعقوبي لـ "أ اف ب": "الحسيمة مدينة عادية وتعمل بشكل عادي ومؤسساتها تعمل. هناك ببساطة بين فترة وأخرى تظاهرات لكن أقل عدد مما هي في باقي الجهات".
وتشهد الحسيمة الواقعة في منطقة الريف، تظاهرات منتظمة منذ وفاة بائع سمك نهاية أكتوبر 2016 داخل شاحنة نفايات.
واتخذت هذه التظاهرات مع مرور الأشهر طابعا اجتماعيا وسياسيا للمطالبة بالتنمية في هذه المنطقة التي يعتبر سكانها أنها مهمشة.
وقال: "كل شيء افتراضي. وعند رؤية حسابات فيسبوك لهؤلاء الناس يمكن أن نعتقد أن المدينة تشتعل في حين لا شيء يحدث" في الواقع - حسب قوله.
ونظم آخر تجمع مساء السبت الذي اتخذ شكل حلقة ضرب على الطناجر.
وقال والي إقليم الحسيمة "يجب رؤية دعايتهم عبر فيسبوك وما تحتويه من شتائم وتهجمات خطرة على نواب. إن هؤلاء الناس لا يقبلون أية وجهة نظر مخالفة وينعتون كل من ليسوا متفقين معهم بـ"الخونة"، مشيرا إلى إضفاء بعد ديني "بغرض حشد أوسع" للناس.