kayhan.ir

رمز الخبر: 565
تأريخ النشر : 2014May14 - 21:34
معلنا عدم تغير طبيعة مفاعل اراك للماء الثقيل..

عراقجي: منظوماتنا ومعداتنا الدفاعية غير قابلة للتفاوض اطلاقا

طهران- فارس:- اكد مساعد وزير الخارجية كبير مفاوضيينا عباس عراقجي بان طبيعة مفاعل الماء الثقيل في اراك لن تتغير، ولكن من الممكن ايجاد بعض التغييرات الفنية لخفض حجم البلوتونيوم المنتج والذي من المحتمل ان يكون مصدر قلق للطرف الاخر.

وقال عراقجي في تصريح للصحفيين في العاصمة النمساوية فيينا ، وفي الرد على سؤال حول مفاعل اراك للماء الثقيل، ان جميع القضايا مرتبطة بعضها ببعض وما لم نصل الى اتفاق حول جميع القضايا فلا يمكن القول باننا توصلنا الى اتفاق بشان قضية ما.

واضاف، ان مفاعل اراك غير مستثنى من هذه القاعدة وبالطبع فقد طرحت خيارات مختلفة اهمها ذلك الذي اشار اليه رئيس منظمة الطاقة الذرية علي اكبر صالحي، وهو العمل على تبديد او خفض الهواجس عبر ايجاد تغييرات فنية في بعض اجزاء المفاعل لخفض حجم البلوتونيوم المنتج والذي من المحتمل ان يكون مصدر قلق.

وتابع قائلا، من المؤكد ان هذا الامر سيكون مع الحفاظ على طبيعة عمل المفاعل بالماء الثقيل ولن تبدل ابدا ولن تنخفض قدرة المفاعل وسيستمر في مساره المخطط له.

واكد بان الاتفاق النهائي يعني الوصول الى اتفاق حول جميع القضايا، موضحا بان الارادة المتوفرة لدى الوفد الايراني هي الوصول الى اتفاق في اقصر فترة ممكنة، وفيما لو توفرت الارادة السياسية وحسن النية لدى الطرف الاخر على الاقل بما هو متوفر لدينا فان الوصول الى الحل سيكون ميسرا ولا يمكن ان يؤدي اي موضوع الى فشل المفاوضات.

ولفت الى ان جولتين من المفاوضات ستعقد خلال شهر حزيران /يونيو القادم وجولة اخرى في تموز /يوليو والتي من المحتمل ان تستمر لغاية الوصول الى الاتفاق النهائي.

وفي جانب اخر من تصريحاته اكد عراقجي بان المنظومات والمعدات والبرامج الدفاعية الايرانية غير قابلة للتفاوض اطلاقا وان ايران لن تسمح بطرحها في المفاوضات وقال، ان هذا هو موقفنا وسيظل كذلك ولا تردد في ذلك ابدا ولهذا السبب لا حاجة لحضور خبراء من وزارة الدفاع ضمن الوفد المفاوض.

واشار الى ان نقاط الخلاف بين ايران ومجموعة "5+1" يتجاوز الرقم 13 الذي ذكره احد الصحفيين في سؤال له وقال، لقد تباحثنا بالتفصيل حول كل هذه القضايا وتبين خلال المفاوضات باننا اقتربنا في بعضها ومازلنا بعيدين في بعضها الاخر، وتم الوصول الى حلول ومقترحات في بعض القضايا فيما توجد في قضايا اخرى خيارات اقل او لم يتم التوصل الى اي خيارات فيها لغاية الان.

وفي الاشارة الى تصريحات المسؤولين الاميركيين الاخيرة قال كبير المفاوضين الايرانيين، انه اذا كان من المقرر ان يتخذ احد ما قرارا صعبا فهم الاميركيون انفسهم الذين عليهم التحرر من القرارات التي يتخذونها بناء على اوهام.

واعتبر ادوات الحظر والتهديد بانها لا تلبي حاجة التعاطي بين الدول في الوقت الحاضر وان هذا التعاطي يجب ان يكون على اساس الحقائق واضاف، اعتقد ان جميع الدول في مجموعة "5+1" خاصة اميركا قد اقتربت من هذا الاستنتاج مثلما اتخذ الاميركيون القرار الصعب في اتفاق جنيف بالموافقة على مواصلة التخصيب في ايران والتخلي عن رفضهم في هذا المجال، وهو قرار مناسب وصائب ونرجو ان يستمروا على هذا المنوال في مفاوضات فيينا ايضا.

واكد جهود الفريق الايراني المفاوض الرامية لازالة الحظر واضاف، ان توجهنا للتفاوض ليس بسبب اجراءات الحظر ابدا، وان ما نسعى اليه من وراء المفاوضات هو ضمان حقوق الشعب الايراني المشروعة.