القوات اليمنية المشتركة تصد زحفاً لقوات آل سعود ومرتزقتهم في نجران وتكبدهم خسائر كبيرة
* صنعاء تحذر من كارثة بيئية وشيكة في البحر الأحمر بسبب تسرب نفطي من الخزان السعودي العائم "صافر"
* الأجهزة الأمنية اليمنية تعتقل عناصر إجرامية تابعة للعدوان الغاشم في البيضاء تقوم بزرع عبوات ناسفة
كيهان العربي - خاص:- لقى عدد من العسكريين السعوديين ومرتزقتهم أمس الأحد، مصارعهم وجرح آخرون إثر كسر محاولة زحف كبير للجيش السعودي ومرتزقتهم باتجاه جبال عليب قبالة منفذ الخضراء بنجران، وتكبيدهم خسائر مادية كبيرة.
وكانت قوة الإسناد الصاروخي للجيش واللجان الشعبية قصفت تجمعات الجيش السعودي في موقع ظلم، كما قصفت المدفعية تجمعًا للجنود السعوديين في موقع الهرم في الطلعة، واشتعلت النيران بموقع سلاطح ومرتزقته قبالة منفذ الخضراء عقب قصف مدفعي للجيش واللجان الشعبية.
كما لقي عدد من العسكريين السعوديين أمس الأحد، مصارعهم وجرح آخرون إثر قصف مدفعي للجيش اليمني واللجان الشعبية استهدف تجمعات للجيش السعودي بموقعي القرن والعبادية، ما ادى الى وقوع قتلى وجرحى في صفوف قوات آل سعود.
كما استهدفت الوحدة المدفعية للقوات اليمنية المشتركة تجمعات للجنود السعوديين في مواقع المعطن والعطايا وبرج الشعف وجحفان والشبكة.
وفي سياق منفصل شن طيران العدوان السعودي 3 غارات على موقع العمود العسكري، بغية دعم واسناد قواته والمرتزقة دون جدوى .
داخلياً، ضبطت الأجهزة الأمنية اليمنية واللجان الشعبية عناصر إجرامية تابعة للعدوان السعودي بمحافظة البيضاء وسط البلاد تقوم بزرع عبوات ناسفة وعمليات تفخيخ بمتفجرات لاستهداف المواطنين.
وأكد المصدر أن الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية لن تتهاون مع كل من يحاول المساس بأمن واستقرار الوطن والمواطن، داعيا المواطنين إلى التعاون والإبلاغ عن أي تحركات أو أجسام مشبوهة.
من جهة اخرى حذر وزير النفط والمعادن في حكومة الإنقاذ اليمنية ذياب محسن بن معيلي من كارثة بيئية وشيكة في البحر الأحمر جراء حدوث تسرب نفطي من الخزان العائم "صافر" هي الأكبر على مستوى المنطقة.
وحمل الوزير بن معيلي تحالف العدوان السعودي المسؤولية الكاملة عن حدوث التسرب النفطي من "خزان صافر العائم" بميناء رأس عيسى النفطي بمحافظة الحديدة غرب البلاد الذي يحمل أكثر من مليون برميل نفط خام.
وأشار وزير النفط والمعادن اليمني في بيان رسمي لوسائل الإعلام إلى أن تحالف العدوان لم يسمح بتصدير كمية النفط التي في الخزان العائم صافر ومنع تزويد السفينة صافر بمادة المازوت اللازمة لتشغيلها وصيانتها لحمايتها من التآكل والتلف.
ودعا الأمم المتحدة والمنظمات المعنية بالبيئة إلى التدخل للسماح بتصدير شحنة النفط الموجودة في الخزان العائم صافر وإعادة تشغيل السفينة وصيانتها لتفادي أكبر كارثة تسرب نفطي.
وقال: "نعول على الأمم المتحدة القيام بدور كبير في هذا الجانب والاستجابة لنداءاتنا المتكررة تفادياً لانفجار الخزان العائم والذي سيكون له آثار كارثية على الجميع".
وبين الوزير أن الخزان العائم الذي توقف عن العمل منذ بدء العدوان يحتاج إلى صيانة دورية سنوياً لحمايته من التلف.. لافتاً إلى أن العدوان منع وصول مادة المازوت لتشغيل السفينة صافر ومنع إجراء أعمال صيانة لها وهو ما يهدد بوقوع كارثة بيئة وشيكة.
كما دعا الوزير بن معيلي الأمم المتحدة إلى العمل على تسهيل انسياب المشتقات النفطية وإيقاف إستهداف الموانئ والمنشآت النفطية.. مؤكداً أن الإستمرار في استهداف هذا القطاع أو منع وصول المشتقات النفطية واستهداف الموانئ جريمة تتنافى مع كل الأعراف والقوانين الدولية.