اللجنة الوطنية الفلسطينية تدعو الى عصيان مدني وتطالب السلطة الوطنية بوقف التنسيق الأمني
*الاحتلال ينقل 30 أسيراً مضرباً لسجن "عسقلان" بينهم قيادات فلسطينية
*سلطات الاحتلال ترتكب 31انتهاكًا بحق الصحفيين في الأراضي الفلسطينية
القدس المحتلة- وكالات:-صادقت ما تسمى لجنة التشريع الوزارية، في الحكومة "الإسرائيلية"،امس الأحد، بالإجماع، على مقترح قانون "الدولة القومية"، الذي يحدد أن "إسرائيل" هي دولة القومية اليهودية، وأنه لا يوجد لأي كان حق تقرير المصير فيها غير الشعب اليهودي.
وجاءت المصادقة على القانون بعد أربع سنوات من طرحه لأول مرة، من عضو الكنيست، آفي ديختر، الذي طرح القانون عندما كان عضوا في حزب كاديما، قبل انتقاله لحزب الليكود.
وتأتي المصادقة على مشروع القانون في اللجنة الوزارية ، تمهيدا لعرضه للتصويت عليه، الأسبوع القادم بالقراءة التمهيدية.
من جهة اخرى أصدرت اللجنة الوطنية الفلسطينية لإسناد إضراب الأسرى عن الطعام بياناً أعلنت فيه برنامجاً تصعيدياً نصرةً للأسرى القابعين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
ويدعو البيان إلى البدء بعصيان مدني وإغلاق الطرق الالتفافية، ومطالبة السلطة الوطنية بوقف التنسيق الأمني، ومطالبة حكومة الوفاق بتعليق انتخابات مجالس الهيئات المحلية، والاعتصام امام مقرات الصليب الأحمر، ومقاطعة البضائع الإسرائيلية واعتبار 10 أيار مهلة أخيرة لإفراغ رفوف المحلات والمخازن منها، كما دعا إلى إضراب تجاري يوم الخميس المقبل حتى الساعة 12 والتوجه الى نقاط الإحتكاك مع الاحتلال.
هذا و أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في فلسطين،امس الأحد، أن مصلحة سجون الاحتلال نقلت 30 أسيراً مضربين عن الطعام إلى سجن "عسقلان".
وأوضحت الهيئة في تصريح لها، أنه من بين الأسرى المنقولين أحمد سعدات وعباس السيد ومحمد القيق ونائل البرغوثي وعاهد أبو غلمة.
ويخوض نحو 1800 أسير إضراباً مفتوحاً عن الطعام منذ 21 يوماً على التوالي، رفضاً لممارسات الاحتلال القمعية بحقهم، وسلبهم أبسط حقوقهم.
من جهة اخرى ذكرت معطيات فلسطينية رسمية، أن سلطات الاحتلال الصهيوني ارتكبت خلال شهر نيسان (أبريل) الماضي، 31 انتهاكًا بحق الصحفيين في الأراضي الفلسطينية.
وأفاد تقرير شهري صادر عن وكالة "وفا"، بأن قوات الاحتلال تتعمد استهداف الصحفيين ضمن سياسة مبرمجة بهدف الحد من نشاطهم ودورهم في تغطية ممارسات وانتهاكات الاحتلال.
وأصابت قوات الاحتلال، وفقًا للتقرير الرسمي، 18 صحفيًا خلال الشهر الماضي، وسجلت 11 حالة اعتقال واحتجاز وسحب البطاقات وإطلاق النار "لم ينتج عنها إصابات"، فضلا عن حالتي اعتداء على المؤسسات والمعدات الصحفية.
ورصد التقرير منع قوات الاحتلال للصحفي صابر نور الدين من مدينة غزة، من السفر لاستلام جائزة مسابقة حمدان بن محمد بن آل رائد آل مكتوم العالمية للتصوير الضوئي.