kayhan.ir

رمز الخبر: 56405
تأريخ النشر : 2017May06 - 21:15
خلال افتتاح المعرض الدولي الـ 22 للنفط والغاز..

زنكنة يعلن ابرام عقود نفطية بـ 80 مليار دولار خلال العامين القادمين

طهران-فارس:-أكد وزير النفط بيجن زنكنة، أن ايران ستوقع عقودا بقيمة 80 مليار دولار في اطار نموذج عقود النفط الجديدة في غضون العامين المقبلين.

وأوضح زنكنة بكلمة افتتاح المعرض الدولي الـ 22 للنفط والغاز والبتروكيماويات والتكرير في طهران امس السبت، أن العقود الجديدة ستكون منصة لانطلاق فعاليات المقاولين المحليين.

من جهة ثانية اشار زنكنة الى انجازات الحكومة فيما يتعلق بتطوير الحقول النفطية المشتركة، مبيّنا بأن انتاج حقول كارون ( آزادكان – يادآوران) ارتفع من 70 الف برميل يوميا في 2013 الى نحو 280 الف برميل يوميا حتى 20 مارس/آذار 2017.

وأكد أن انتاج وتصدير ايران من النفط بعد سريان الاتفاق النووي، ارتفعا باكثر من مليون برميل يوميا ، حيث تم استعادة حصة ايران في اسواق النفط العالمية.

وبيّن زنكنة بان انتاج البتروكيمياويات ، تعزز باكثر من 5 ملايين طن، بحيث سيبلغ حجم الانتاج مستوى 9 ملايين طن مع افتتاح مشاريع جديدة لاحقا، معربا عن أمله بافتتاح وحدة " مرجان" لانتاج الميثانول بطاقة 1.6 مليون طن في الصيف المقبل، لتلامس الطاقة الاجمالية للبتروكيماويات 10.5 مليون طن.

كما اعلن وزير النفط عن مطلب قطري حول تاسيس لجنة متخصصة مشتركة مع ايران بشأن استخراج الغاز من حقل بارس الجنوبي مبينا في تصريح ان الحكومة تضع على جدول سياساتها العامة موضوع التطويروبعجالة للحقول المشتركة.

و بدأ أعمال المعرض الدولي الثاني والعشرين للنفط والغاز والتكرير والبتروكيماويات، امس السبت في طهران بمشاركة أربعة آلاف شركة محلية وأجنبية.

وحضر حفل الإفتتاح كل من رئيس مجلس الشورى الإسلامي 'علي لاريجاني' ووزير النفط 'بيجن زنكنه' بالإضافة الى مدراء ونشطاء صناعة النفط ومشاركة 1500 شركة أجنبية من 37 بلدا.