إيران تنتقد عدم تنفيذ الدول النووية إلتزاماتها بخصوص نزع الأسلحة النووية
طهران-ارنا:- وصف رئيس وفدنا المشارك في الإجتماع التحضيري الاول لمؤتمر (أن بي تي) غلام حسين دهقاني سعي الدول غير النووية لبحث حظر إنتشار الأسلحة النووية بأنه اعتراض من هذه الدول ضد الدول التي تملك الأنواع من هذه الأسلحة.
وأعرب دهقاني امس الأربعاء في كلمة له في الاجتماع عن أمله بأن تقنع الدول غير النووية من خلال المساعي التي تبذلها في هذا المجال تلك الدول التي تملك مثل هذه الأسلحة غير الإنسانية بأنها لا يمكن أن تتهرب على الدوام من إلتزاماتها القانونية طبعاً لمعاهدة أن بي تي.
وأنتقد دهقاني عدم تنفيذ الدول النووية إلتزاماتها بخصوص نزع الأسلحة النووية وقال : لقد تهربت هذه الدول من إلتزاماتها خلال 47 سنة الماضية وهذا هو أكبر تحديا تواجهه عملية تنفيذ أن بي تي داعياً إلى أنهاء هذه الحالة.
وقال: بمناسبة مرور 50 عاماً على تنفيذ إتفاقية أن بي تي ارى الفرصة متاحة لبحث تنفيذ مفاد الإتفاقية وعدم تمكنها من تحقيق أهدافها حتى هذه اللحظة مشيراً إلى ضرورة تحديد التحديات التي تواجه الإتفاقية وبحث سبل معالجتها.
وأشار دهقاني إلى أن الهدف من الإتفاقية لم يكن منع حصول الدول غير النووية على الأسلحة النووية فحسب بل نزع الأسلحة النووية من الدول التي تمتلكها أيضاً.
وحذر دهقاني من إن استمرار هذا الوضع سوف يحد من قيمة هذه الإتفاقية ومصداقيتها.