رئيس وزراء قطر السابق: إيران المستفيد الأكبر من "الربيع العربي"
دبي- وكالات انباء:- شن حمد بن جاسم آل ثاني وزير الخارجية القطري السابق، هجومًا على ما يسمى بـ"الربيع العربي"، في موقف مغاير لتوجهات قطر التي دعمت تلك الثورات، بحسب تصريحات مسؤوليها.
وأضاف حمد بن جاسم في محاضرة نظمتها جامعة قطر يوم الاثنين، تحت عنوان "دول مجلس التعاون الخليجي: التحديات الإقليمية ومستقبل العلاقات مع دول الجوار": "المستفيد الأكبر من سقوط العراق في عام 2003، وثورات الربيع العربي، هو إيران التي وظفت تلك المتغيرات لمصلحتها، في حين كانت ردة فعل دول مجلس التعاون تالية للأحداث وغير فعالة بما يكفي للتعامل بجدية مع المستجدات على الساحة الإقليمية والدولية، حيث اكتفت بالإدانة وردات الفعل دون أن تلعب دوراً قوياً لإطفاء الحرائق، أو محاصرتها".
وتابع بن جاسم، الذي شغل أيضاً منصب وزير الخارجية الأسبق، بأن هناك "حالة من العجز السياسي المزدوج تعانيها المنطقة العربية بفعل الأزمة السورية التي تواصلت مأساتها بسبب الخلافات بين الدول الكبرى،" وقال إن "المأساة السورية المستمرة تشكل حالة كاشفة لهذا العجز العربي، حيث تشكل سوريا مرآة ومختبراً لصراعات المنطقة."
ودعا رئيس الوزراء القطري السابق إلى "قيام علاقات جديدة، ونقل العلاقات العربية - الإيرانية من التوتر والصدام إلى حالة التعاون، وفق ما يتطلبه ذلك من احترام سيادة الدول وشؤونها الداخلية وأشكال الحكم فيها."