روحاني: نسعى لازالة التوتر مع العالم كله بينما اميركا تواصل نهجها السابق
طهران-فارس:-أكد حسن روحاني احد المرشحين للانتخابات الرئاسية القادمة ضرورة الدفاع عن مقاومة الدول والمنطقة امام 'اسرائيل' والارهاب والدول المتدخلة وسائر الاخطار التي تهدد وحدة البلاد.
وفي حوار اجراه التلفزيون معه اكد روحاني بان اساس نهج الحكومة في السياسة الخارجية هو التعاطي البناء مع العالم وفي هذا السياق ياتي الجيران والدول الاسلامية في الاولوية وقال، ان دول الجوار مهمة في توفير الامن القومي وينبغي ان يكون لنا معها تعاط سياسي واقتصادي وثقافي في ضوء ظروف المنطقة غير الامنة.
واضاف، اننا نتعامل مع الدول الاسيوية والاوروبية والاميركية وجميع الدول التي لا تعادينا وتتعامل معنا بسلوك عادل.
وتابع قائلا، ان لمنطقتنا الكثير من الاعداء ولقد راينا في العقود الاخيرة اطماع القوى الكبرى والغربية تجاه المنطقة لما تضمه من ثروات هائلة ولقد كانت 'اسرائيل' عدوا في المنطقة دوما والارهاب يشكل اليوم تهديدا للمنطقة. ينبغي الدفاع عن مقاومة الدول والمنطقة امام 'اسرائيل' والدول المتدخلة والارهابيين وسائر الاخطار التي تهدد وحدة بلادنا.
وحول اجراءات الحظر الاميركية الجديدة قال، لقد ابدينا الرد عمليا على هذه الاجراءات، فعلى سبيل المثال حينما اتخذ الاميركيون خطوة بضررنا في قضية 'ايسا' ومددوا الحظر 10 اعوام اخرى ورغم انهم الغوا تاثيره على الفور، الا اننا عازمون على الرد بالمثل على خطوتهم المتمثلة بالحظر الجديد بفرض الحظر على الشركات الاميركية والافراد الذين لهم علاقة بالصهاينة.
وفي جانب اخر من حديثه اكد روحاني على الاستمرار بسياسة ازالة التوتر عن العالم كله لافتا الى ان اميركا مازالت مستمرة على نهجها ولم تتخل عن سياساتها وممارساتها العدائية والمناهضة للشعب الايراني.