بدء التعاون الإيراني الياباني في مجال التنبوء بعواصف الغبار
أهواز-ارنا:- اجرى الخبراء الإيرانيون واليابانيون في مدينة أهواز مباحثات مشتركة بشان التعاون البيئي وذلك بعد توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة البيئة في اليابان ومؤسسة حماية البيئة في أيران في مجال التنبؤ بعواصف الغبار والأتربة.
وعلى هامش هذا الإجتماع قال المدير العام لمؤسسة حماية البيئة في محافظة خوزستان 'احمدرضا لاهيجان' ، إن اليابان لديها تجارب وخبرات جيدة في مجال التنبؤ بالعواصف الرملية والغبارية حيث توصل خبراؤها الى إبداع نظام خاص في هذا المجال وقد تم تثبيت هذا النظام في منغوليا والصين ايضا.
وقال إن هذا النظام سيتم استخدامه كمشروع تجريبي في إيران ولهذا الغرض تم تعيين نقطتين في خوزستان وسيستان بلوجستان اللتين تواجهان مشكلة الغبار بشكل أكبر.
وأوضح أنه إذا تم تكييف الجهاز مع الظروف المناخية في إيران سوف يتم استخدامه في أماكن أخرى في البلاد للتنبوء بعواصف الغبار والأتربة.
وتعاني عدة محافظات إيرانية من عواصف الأتربة والغبار تعود 90 بالمأئة منها إلى خارج البلاد.