سياري: التواجد الاجنبي في الخليج الفارسي يشعل فتيل التوتر والازمات وحامي امنها الوحيد هو دولها
*قواتنا البحرية نجحت في عبور قناة السويس ووصلت الى البحر المتوسط ونخطط للعبور من عرض المحيط الأطلسي
* فدوي: لقواتنا البحرية اليد العليا والقدرة المطلقة في الخليج الفارسي واجراءاتنا تستند للقانون الدولي ومخيفة للاميركان
* الاعداء لايجرؤون على شن عدوان على ايران لوجود قائد حكيم وذي نظرة ثاقبة ووحدة وطنية وتلاحم بين ابناء الشعب
طهران - كيهان العربي:- قال قائد القوات البحرية للجيش الادميرال حبيب الله سياري، ان دول المنطقة هي الحامي الوحيد لأمن الخليج الفارسي ودول الشرق الاوسط.
وفيما يتعلق بمدى جهوزية سلاح البحر للجيش الايراني في مواجهة تهديدات الدول الاستكبارية، اوضح الادميرال سياري أمس الاثنين، انه ليست القوات البحرية فقط بل كل صنوف الجيش وكافة القوات المسلحة الايرانية على أهبة الاستعداد لمواجهة أي عدوان.
واشار الادميرال سياري الى المؤشر الجيد لاقتدار قواتنا المسلحة، وقال: ان القوة العسكرية والتطور التسليحي لايران لايستخدم للاعتداء على أي بلد، وفقط ذات طابع دفاعي لحفظ اراضي الجمهورية الاسلامية في ايران ولحماية مواردها ومصالحها.
واكد ان دول المنطقة هي القادرة لوحدها وبشكل لائق على ضمان أمن هذه المنطقة وكذلك الخليج الفارسي وبحر عمان، وان تواجد الدول الاجنبية افضى دوما الى اشعال فتيل التوتر والأزمات في المنطقة.
وشدد قائد القوة البحرية للجيش على أن القوة البحرية تخطط للعبور من عرض المحيط الأطلسي لأول مرة.
واضاف: بأن مهام القوة البحرية الإيرانية قبل 10 سنوات كانت تنحصر على منطقة الخليج الفارسي ومضيق هرمز فقط إلا أنها بعد أوامر سماحة قائد الثورة الإسلامية القائد العام للقوات المسلحة قامت بتوسيع نطاق مهامها ب10 درجات أي بنسبة 1.3 ضعفا من إجمالي مساحة إيران.
وأشار الى تواجد قواتنا البحرية في ميناء تركمان باشي بدولة تركمانستان خلال المستقبل القريب مضيفا بأنها تأخذ مسؤولية تأمين بحر الخزر ورقابة 20 % من مياهه على عاقتها.
وصرح الادميرال سياري بأن قواتنا البحرية نجحت في عبور قناة سويس ووصلت الى البحر المتوسط للمرة الأولى حيث قد زعمت سلطات الاستكبار العالمي بأننا لا نقدر على الوصول الى المحيط الأطلسي ورأينا تواجد مجموعة الاساطيل الـ44 في جنوب أفريقيا للمرة الأولى ونخطط للعبور من عرض المحيط الأطلسي.
من جانبه اكد قائد القوة البحرية لحرس الثورة الاسلامية الادميرال على فدوي ان قواتنا البحرية لها اليد العليا والقدرة المطلقة في الخليج الفارسي.
واوضح فدوي، ان العامل الذي ابعد شبح الحرب عن ايران هو تواجد الشعب في الميدان على اساس الثورة الاسلامية كما اكد ذلك سماحة قائد الثورة الاسلامية فضلا عن امتلاك ايران عناصر القوة، وإلا لتجرأ الاعداء على شن حرب ضد الجمهورية الاسلامية في ايران.
واشار الى ان القوة البحرية للجيش تجوب بحار العالم، كما ان ايران هي القدرة المطلقة في الخليج الفارسي.
وتطرق الى الحرب المفروضة التي شنها نظام "صدام" ضد الجمهورية الاسلامية في الثمانينات من القرن الماضي، وقال: في الحرب المفروضة اعلنت 54 دولة رسميا انها تدعم العراق فيما رفضت ذلك سوريا وكوريا الشمالية، وفي الوقت الحاضر فان جميع الوسطاء تنحوا جانبا واخذت اميركا علنا مواجهة ايران.
واكد ان الاعداء لايجرأون على شن عدوان على ايران لوجود قائد حكيم وذو نظرة ثاقبة مع وجود الوحدة الوطنية والتلاحم بين ابناء الشعب، مشيرا الى ان اميركا لم تتخل لحظة واحدة عن عدائها لايران منذ انتصار الثورة الاسلامية قبل 38 عاما.
وحول الاحتكاكات التي تحدث احيانا بين قواتنا البحرية وقطع بحرية في الخليج الفارسي ومضيق هرمز، اوضح الادميرال فدوي ان اجراءات ايران تستند الى القانون الدولي والتي تكون مخيفة بالنسبة للاميركان.