ايران تحتل المرتبة الأولى في الانتاج العلمي اقليميا
طهران-كيهان العربي: حسب احدث احصاءات موقع "اسكوبوس" الوثائقي فان ايران قد تصدرت دول المنطقة في الانتاج العلمي. هذا في الوقت الذي تختص احدى محاور الاستيضاح المفعم باللغط للدكتور "رضا فرجي دانا" وزير التعليم العالي القلق من توقف او هبوط النمو العلمي في البلاد.
وفي السياق ذاته صرح الدكتور جعفر مهراد رئيس المركز الاقليمي لنشر العلوم والتقنية ومسؤول "isc" المركز الوثائقي لعلوم العالم الاسلامي قائلا: ان النمو العلمي في البلاد يتمتع بمسار جيد وطبيعي فالجامعات تتنفس في جو مطمئن وعلمي والدراسات المختلفة تجري حسب سياسة وزارة التعليم بشكل مؤثر كما وتقام اللجان التعليمية وبحوث المجلس واللجنة العليا للثورة الثقافية.
واضاف الدكتور جعفر مهراد حسب موقع "اسكوبوس" الوثائقي فان معدل انتاج العلم في ايران لعام 2013 بلغ 4 آلاف و385 شهادة علمية. فيما بلغ احصاء انتاج العلم عالميا مليونين و640 الفا و502 شهادة علمية. وبذلك تكون حصة ايران من مجموع الانتاج العالمي ما يعادل 1،53 في المائة.
وفي مجال الانتاج العلمي في الجامعات قال مهراد: الآن وقد انقضت ثمانية اشهر من العام الجاري فان احصاء انتاج العلم في ايران بتاريخ "17 اغسطس" 25 الفا و217 شهادة علمية. وبذلك تكون حصة ايران من انتاج العلم من مجموع الانتاج العالمي ما يعادل 1،65 في المائة.
وقال مهراد: بنظرة بسيطة فان حصة انتاج ايران قياسا للانتاج العالمي يعكس نموا في انتاج العلم وبحوث المحققين الايرانيين في الجامعات والمؤسسات البحثية قياسا للعام الماضي بما يساوي 7،8 في المائة.