kayhan.ir

رمز الخبر: 5585
تأريخ النشر : 2014August20 - 21:48
داعية لالغاء كل اجراءات الحظر..

افخم: لو توفرت حسن النية لدى مجموعة "5+1" فبامكان المفاوضات ان تصل الى نتيجة

طهران- فارس:-اكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مرضية افخم بان فريقنا المفاوض يسعى لالغاء جميع اجراءات الحظر ضد ايران في الاتفاق النووي الشامل.

وقالت افخم في مؤتمرها الصحفي الاسبوعي امس الاربعاء حول امكانية التوصل الى اتفاق نووي شامل بين ايران ومجموعة "5+1"، انه لو توفرت حسن النية لدى مجموعة "5+1" فبامكان المفاوضات ان تصل الى نتيجة ومن الممكن تحقيق اتفاق في الجدول الزمني المحدد.

واضافت، انه لو توفرت الواقعية فان امكانية الوصول الى اتفاق متوفرة.

وفي الرد على سؤال حول المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة "5+1" اوضحت بان هذه المفاوضات ستجري مطلع ايلول / سبتمبر القادم واضافت، ان الاتصالات جارية لتحديد موعد المفاوضات بدقة وان المحادثات مع دول مجموعة "5+1" تجري عبر سفاراتها في طهران (ما عدا اميركا).

وحول زيارة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الى طهران اوضحت بان التعاون بين ايران والوكالة يمضي الى الامام قدما وقالت، ان ايران والوكالة توصلتا الى تفاهمات يتم على اساسها مواصلة المحادثات لازالة نقاط الغموض والرد على التساؤلات.

كما دعت افخم، الوكالة الدولية للطاقة الذرية للحيلولة دون تاثير القضايا السياسية على المسار التقني والقانوني للمحادثات بين الجانبين، مؤكدة عزم طهران على استمرار التعاون مع الوكالة.

واضافت، ان ايران عازمة على التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وان زيارة يوكيا امانو الى طهران جاءت في هذا الاطار.

وقالت افخم في الاشارة الى زيارة امانو الى طهران، ان زيارته كانت بناءة وجاءت تاكيدا على استمرار التعاون الماضي قدما الى الامام بين ايران والوكالة.

واكدت سياسة الحكومة الايرانية المبنية على ازالة التوتر والتعاطي البناء مع العالم

مشيرة الى ان وزراء خارجية بعض الدول الاوروبية سيزورون طهران كما سيقوم وزير الخارجية محمد جواد ظريف بزيارة الى عدد من الدول الاوروبية في اطار استمرار الزيارات السياسية بين الجانبين.

وادانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ، بشدة خرق الكيان الصهيوني للهدنة واستئنافه هجماته العدوانية ضد قطاع غزة، مؤكدة على ضرورة اتخاذ اجراءات جادة وعملية لوقف جرائم الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.

وقالت ، اننا ندين بشدة انتهاك وقف اطلاق النار الموقت من قبل الكيان الصهيوني واستئنافه الاعتداءات ضد اهالي غزة العزل والتي ادت الى استشهاد العديد من ابناء الشعب الفلسطيني خاصة النساء والاطفال.

واعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية عن القلق ازاء الممارسات التعسفية للشرطة الاميركية ضد السود، معتبرة قمع الاحتجاجات الشعبية مؤشرا بارزا لانتهاك حقوق الانسان في اميركا.

وتعليقا على تعامل الشرطة الاميركية بعنف مع الفتى الاسود ميشيل براون ومن ثم قتله قبل محاكمته، دعت افخم في تصريح ادلت به، الحكومة الاميركية بصفتها عضوا في معاهدة ولجنة حظر كل اشكال التمييز العنصري للالتزام ببنودها.

واعربت افخم عن المواساة لاسرة ضحية الحادث واكدت ضرورة البت في ملفه بعدالة وقالت، ان التمييز العنصري قضية تثير اليوم الكثير من القلق في المجتمع الاميركي ولا بد من سماع مطالب السود الذين يدعون الى العدالة وازالة التمييز العنصري، والعمل على تلبية تلك المطالب وفقا لمعايير حقوق الانسان.

واعلنت افخم ان الجمهورية الاسلامية بدات مباحثات مع الدول المختلفة بما في ذلك الدول الاوروبية بشان خطر الارهاب والهواجس الموجودة ازاء توسع نشاطات التكفيريين كما ان هناك مشاورات تجري حاليا مع مختلف الدول.

واضافت اننا نتابع هذه المباحثات في اطار المقررات الدولية ونظرا الى مكانة العراق ووضعه ونعتقد بانه كلما زادت المشاورات والمباحثات وشاركت المزيد من الدول بمحورية الحكومة العراقية كلما زادت امكانية معالجة الارهاب.

واكدت ان ايران اعلنت منذ بداية ازمة الارهاب بانها تعارض التدخل العسكري في العراق وفي الوقت نفسه فان مصالح الحكومة العراقية لمعالجة هذه المشكله وتعاونها مع الدول الاخرى مبنية على ارادة المسؤولين العراقيين وانهم سيستفيدون من صلاحياتهم لمعالجة هذه المشكلة.