الصيف القادم .. ايران تدشن انتاج الطاقة الكهربائية من النفايات
طهران / كيهان العربي: اعلن المدير التنفيذي لمؤسسة الطاقة المتجددة يوسف آرمودلي عن بدء العد التنازلي لتدشين اول محطة لحرق النفايات في ايران بسعة ميغاواط.
وفي معرض تاكيده على ان محطة كهريزك لحرق النفايات ستدخل نطاق الانتاج الى الصيف القادم بسعة تبلغ ميغاواط من الكهرباء، قال آرمودلي؛ ان محطة كهريزك (الواقعة في طهران لحرق النفايات قد وصلت الى المرحلة النهائية، بجهود بلدية طهران وعن طريق الفاينانس لشركة ايرانية.
واستطرد هذا المصدر المسؤول، قائلا: بالاضافة الى محطة كهريزك، هناك عدة محطات لحرق النفايات بطور الانشاء، كمحطة ساري بسعة ميغاواط، ومحطة نوشهر سعة ميغاواط، ومحطة تنكابل بسعة ميغاواط، ومحطة رشت بسعة ميغاواط.
وفي اشارة الى ان بامكان محطة كهريزك ان تحرق 300 طن من النفايات يوميا لتنتج 3 ميغاواط من الكهرباء، فقد قال (آرمودلي): ان محطة كهريزك في مرحة تجميع الاجهزة، اذ بعد تركيبها ستحل المشاكل الناجمة عن النفايات في المنطقة.
وفي معرض الاشارة الى ان وزارة الطاقة تدعم انشاء محطات حرق النفايات، فقد اكد المدير التنفيذي لمؤسسة الطاقة المتجددة؛ بهدف دعم القطاع الخاص، وافشاء هكذا محطات، فان الكهرباء المستحصل من محطات حرق النفايات تعادل كلفة شراء الكهرباء قبال كل كيلو واط ساعة بسعر تضمين يعادل 440 تومان.
مضيفا ان بناء هكذا محطات، اضافة الى انتاج الكهرباء، تعمل على التخلص من النفايات، ورفع مستوى الصحة العام وسلامة البيئة.
على السياق ذاته، قال مساعد وزير الطاقة في شؤون الكهرباء هوشنغ فلاحتيان، انه على اساس القانون فان قطاع الانتاج وتوزيع الكهرباء يجب ان تفوض الى القطاع الخاص.
وفي اشارة الى تغيير منهجية خصخصة المحطات لاحالتها الى القطاع غير الحكومي، فقد قال (فلاحتيان)؛ ان القروض الناجمة من مراحل انشاء المحطات، والتي احيلت الى سائر المؤسسات بشكل استيفاء القروض، مازالت بذمة وزارة الطاقة.